جريدة الدستور : مرسيدس يستطيع حصد لقبه السادس فى سوزوكا (طباعة)
مرسيدس يستطيع حصد لقبه السادس فى سوزوكا
آخر تحديث: الخميس 10/10/2019 07:16 ص وكالات
مرسيدس يستطيع حصد
ستتاح أمام مرسيدس أول فرصة لمعادلة الرقم القياسي بحصد لقب الصانعين ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات للمرة السادسة على التوالي في اليابان يوم الأحد في حلبة انتصر عليها في آخر خمسة أعوام.

ورغم هيمنته منذ الاعتماد على المحركات المكونة من ست اسطوانات في 2014 يشعر مرسيدس ولويس هاميلتون، الفائز في أربعة من آخر خمسة سباقات في اليابان، بالحذر تجاه المصير المغري.

وابتعد الفريق خلال عرضه للسباق عن الحديث عن اللقب تماما.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس "سنجلب بعض التحديثات البسيطة في السيارة في اليابان والتي نأمل أن تكون خطوة في الاتجاه الصحيح.

"نعلم أننا بحاجة لاستخراج كل إمكانات السيارة والإطارات لو أردنا المنافسة على الفوز".

وأضاف المسؤول النمساوي "نملك سجلا قويا في الحلبة هنا... لكننا نتوقع أن يمثل هذا الأمر تحديا هذا الموسم بالنظر إلى قوة المنافسين".

ويتقدم مرسيدس بفارق 162 نقطة على فيراري الذي حصد ستة ألقاب متتالية للصانعين بين 1999 و2004 وهو الفريق الوحيد الذي يستطيع حرمان منافسه من اللقب قبل خمسة سباقات من النهاية.

ويتأخر رد بول صاحب المركز الثالث بفارق 260 نقطة عن مرسيدس مع وجود 220 نقطة متاحة بحد أقصى حتى نهاية الموسم.

ومن أجل حصد اللقب في سوزوكا يجب على مرسيدس الحصول على 14 نقطة أكثر من فيراري.

وسينتظر هاميلتون، متصدر بطولة السائقين بفارق 73 نقطة أمام زميله فالتيري بوتاس، حتى سباق المكسيك بعد أسبوعين على الأقل لإكمال ثنائية لا سابق لها للمرة السادسة على التوالي عندما يضمن لقب السائقين.

ويحتاج هاميلتون إلى انتصار آخر في اليابان لمعادلة رقم مايكل شوماخر سائق فيراري القياسي الذي فاز ست مرات هناك.

وانتصر مرسيدس في 11 من 16 سباقا هذا الموسم من بينها ثماني مرات هيمن فيها على أول مركزين وجاء فوزه الأخير في روسيا وهو التاسع لهاميلتون هذا الموسم.

وعلى الرغم من قوته النظرية يشعر مرسيدس بضغط من فيراري.

وانطلق شارل لوكلير القادم من موناكو من مركز أول المنطلقين في آخر أربعة سباقات ونجح في ترجمتها مع زميله سيباستيان فيتل، الفائز أربع مرات في سوزوكا، إلى ثلاثة انتصارات متتالية.

لكن تسبب استخدام سيارة الأمان الافتراضية في سوتشي عندما توقفت سيارة فيتل خارج الحلبة في حرمان فيراري من انتصاره الرابع على التوالي.

وربما تمنح حلبة سوزوكا البالغ طولها 5.8 كيلومتر فرصة أخرى للفريق الإيطالي لتأكيد انتفاضته.

وقال ماتيا بينوتو رئيس فيراري الذي كان عليه التعامل مع حالة التوتر بين سائقيه بعد روسيا "نعلم أنه من أجل الوجود في المقدمة في اليابان يجب أن يعمل كل شيء بشكل مثالي.

"لو فعلنا ذلك سنأمل في أن ننافس بقوة كما كان الحال في السباقات الأخيرة".

وربما تصبح هوندا، التي تزود رد بول وتورو روسو بالمحركات، في طريقها لأسعد جائزة كبرى في بلادها منذ عودتها إلى فورمولا 1 كمزود بالمحركات في 2015.

وفاز رد بول مرتين هذا الموسم مع ماكس فرستابن وتستعد الجماهير المحلية لتشجيع ناوكي ياماموتو الفائز بلقب سوبر فورمولا اليابانية عندما يشارك في التجارب الحرة الأولى مع تورو روسو غدا الجمعة.

لكن الأمطار ربما تخلط التوقعات مع اقتراب الإعصار هاجيبيس من اليابان. وتشير توقعات الأرصاد إلى أن الأمطار ستضرب منطقة طوكيو والتي تقع 400 كيلومتر شمال سوزوكا.