جريدة الدستور : "بارنييه": اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد صعب للغاية لكنه ممكن (طباعة)
"بارنييه": اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد صعب للغاية لكنه ممكن
آخر تحديث: الأربعاء 09/10/2019 11:57 م وكالات
 ميشيل بارنييه
ميشيل بارنييه
قال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي ليسا على مسار التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، مضيفا أن الاتفاق لا يزال "ممكنا" إذا أظهر الجانبان حسن النية.
وحدد بارنييه "ثلاث مشكلات رئيسية" في المقترحات التي قدمتها لندن، بشأن مشكلة الحدود الأيرلندية.
ويلتقي بارنييه بعد غد الجمعة مع نظيره البريطاني ستيفن باركلاي، مع اقتراب قمة الاتحاد الأوروبي والتي كان الجانبان يأملان في أن يبرما خلالها اتفاقا.
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد تعهد بإخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي بنهاية الشهر الجاري مهما حدث، على الرغم من سن قانون يجبره على طلب تمديد لموعد الخروج إذا فشل في التوصل إلى اتفاق.
ويلتقي جونسون مع نظيره الايرلندي ليو فارادكار غدا الخميس. وسيتم إطلاع الدول الأعضاء في الاتحاد على أي تقدم يوم الجمعة. وإذا كان هناك تحرك محدود، فمن المرجح أن يستعدوا لإمكانية تأجيل جديد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح بارنييه أن المشكلات الرئيسية في المقترحات التي قدمتها لندن تتعلق بنهج بريطانيا المقترح بشأن مراقبة الحدود الأيرلندية، والحاجة إلى حل عملي ملزم قانونا، وخطة تسليم سلطة الموافقة إلى برلمان أيرلندا الشمالية، الذي قد يرفض هذا الاتفاق، حسبما أفاد بارنييه.
وتابع بارنييه: "اقتراح الحكومة البريطانية كما هو اليوم، والذي لا يمكننا أن نقبله، (يسعى إلى) استبدال حل قابل للتطبيق وعملي وقانوني بحل افتراضي مؤقت".
وقال بارنييه لنواب البرلمان الأوروبي: "في هذه اللحظة التي أتحدث إليكم فيها، لسنا في مرحلة تصور اتفاق وإيجاده"، مضيفًا: "حتى لو كان الأمر صعبا للغاية... إذا كانت هناك نوايا حسنة من الجانبين سيظل إبرام اتفاق مع البريطانيين ممكنا".