جريدة الدستور : الرحلة إلى الشرق.. ترجمة جديدة لهرمان هسه عن دار آفاق (طباعة)
الرحلة إلى الشرق.. ترجمة جديدة لهرمان هسه عن دار آفاق
آخر تحديث: الأربعاء 09/10/2019 07:21 م ايهاب مصطفى
هرمان هسه
هرمان هسه
صدر حديثا عن دار آفاق للنشر والتوزيع رواية "الرحلة إلى الشرق" للروائي الألماني هرمان هسة، وترجمة سميرة الكيلاني.

تبدأ الرواية بـ قصة (هـ هـ) الذي اشترك في رحلة رابطة إلى الشرق يسيرون يبحثون عن الحقيقة ويعيشون في جو تسوده الألفة والأخوة ويقعون في اختبارات من القادة العليا في الرابطة لمعرفة مدى تصديقهم وأيمانهم الداخلي بما يقومون به.

(هـ هـ) النادم يشعر بالندم وهو يمسك دفتره ويحاول أن يكتب رحلة الشرق متحاشيًا أن يكشف سر من أسرار الرابطة التي أقسم يوم انضم إليها أن يصون الأسرار.

أما عن هيرمان هيسه فقد ولد في كالف بألمانيا في 2 يوليو 1877 وتوفي في مونتانيولا تيسن عام 9 أغسطس 1962؛ وهو كاتب سويسري من أصل ألماني، عاش بداية شبابه مع عائلته المحافظة وجوها المدافع عن البروتستانتية بشكل مفرط؛ وكان هذا السبب الذي دفعه للهرب والاستقلال عن السلطة العائلية والاعتماد على نفسه والانخراط في مجال العمل وبشكل قاسي، حيث بدأ عمله ساعاتيا ثم بائع كتب في مكتبة، بعدها اتخذ التأليف والكتابة منهجا في حياته وعمله، وتزوج ثلاث مرات.

على الرغم من أن توجهه الأدبي في بادئ الأمر كان صوب الشعر إلا أنه في ما بعد ألف روايات فلسفية عديدة ومتنوعة؛ وكان يغلب على بعض الروايات طابع التفكر العقائدي المتشكك مثل رواية دميان؛ وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1946.