جريدة الدستور : جنرالات فى جيش الاحتلال: حرب أكتوبر درسا قاسيا للإسرائيليين (طباعة)
جنرالات فى جيش الاحتلال: حرب أكتوبر درسا قاسيا للإسرائيليين
آخر تحديث: الأحد 06/10/2019 08:04 م مروة عنبر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يصادف اليوم السادس من أكتوبر ذكرى حرب أكتوبر المجيد عام 1973، والتى انتصر الجيش المصرى العظيم فيها على جيش الاحتلال الإسرائيلى، وأعاد للأمة العربية والإسلامية هيبتها وكرامتها مرة أخرى.

وفى ذكرى حرب أكتوبر، اعترف جنرال إسرائيلى بأن المخابرات الإسرائيلية أجرت اختبارات وعمليات محاكاة عدة تتعلق بمدى احتمال أو وضع سيناريوهات لاندلاع حرب على الجبهة المصرية، وكلها أظهرت أنه لا يمكن اندلاع هذه الحرب.

وقال الجنرال الإسرائيلى فى حواره لصحيفة عبرية، إنه في الوقت الذي اعتبر الإسرائيليون الرئيس المصري الراحل أحمقا، فإنه فاجأهم بمعرفته الحقيقية عنهم، بل وبشكل مثير للدهشة، حيث عرف وعلم كل شيء عن إسرائيل.

وأكد الجنرال الإسرائيلي أن المصريين وعلى رأسهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فاجأوا إسرائيل بالحرب عليهم في أكتوبر 37، حيث اعتبروا أن تلك الحرب عبارة عن مفاجأة.

فيما شبه جنرال إسرائيلي أخر حرب أكتوبر بـ"الجرح النازف"، والافتقار للمعلومات عن مصر.

وصرح الجنرال درور شالوم، رئيس وحدة الأبحاث بالمخابرات الإسرائيلية العسكرية أمان، بأن إسرائيل لم تفهم أو تعرف الرئيس السادات، جيدا، وبأن الاستخبارات الإسرائيلية قبل حرب أكتوبر 73 أخطأت.

واعترف الجنرال شالوم بأن إسرائيل حتى حرب أكتوبر 73 لم تكن على علم بخطط السادات العسكرية حول مهاجمته لسيناء، وبأن هذه الخطوة أو تلك الحرب كانت درسا قاسيا للإسرائيليين.