جريدة الدستور : حوافز وتيسيرات.. ملامح مشروع قانون الحكومة لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة (طباعة)
حوافز وتيسيرات.. ملامح مشروع قانون الحكومة لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة
آخر تحديث: الأربعاء 14/08/2019 12:34 م عائشة حسن
حوافز وتيسيرات..
يستكمل مجلس النواب، في دور الانعقاد الخامس، مناقشة مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، المقدم من الحكومة.

ويتضمن القانون 9 أبواب عبر 108 مادة، يشتمل على القواعد والإجراءات المتعلقة بتيسيرات إتاحة التمويل لتلك المشروعات من خلال التخصيص المؤقت.

ونظم القانون المقدم أولوية الجهات مقدمة التمويل في استيداء حقوقها، بالإضافة إلى تنظيم حق الانتفاع على العقارات المخصصة لأغراض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وكذلك تنظيم الحوافز الضريبية وغير الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا حوافز الشركات والمنشآت الداعمة لتلك المشروعات، وموانع التمتع بتلك الحوافز، وتنظيم التيسيرات المتعلقة ببدء التعامل، بالنص على أن لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن يُنشئ فى مكاتبه وفروعه أو فى فروع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالمحافظات، وحدات لتقديم الخدمات للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ونص القانون على تولي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر، استصدار الموافقات والتصاريح وتراخيص التشغيل والبطاقات وإجراءات التسجيل التى تفرضها التشريعات اللازمة لممارسة نشاطها، على أن تضم هذه الوحدات مندوبين عن مختلف الجهات المعنية، لاستصدار تلك الموافقات والتصاريح الخاصة ببدء ممارسة نشاط المشروعات.