جريدة الدستور : "كارثة بيئية" في جزيرة إيفيا اليونانية بسبب حريق مدمر (طباعة)
"كارثة بيئية" في جزيرة إيفيا اليونانية بسبب حريق مدمر
آخر تحديث: الأربعاء 14/08/2019 12:10 م وكالات
كارثة بيئية في جزيرة
يسعى رجال الإطفاء اليونانيون الأربعاء، إلى احتواء حريق يدمر منذ أكثر من ثلاثين ساعة أحد أهم المواقع المحمية للحيوان والنبات في جزيرة إيفيا حيث تتحدث السلطات عن "كارثة بيئية هائلة".

ولم يسفر الحريق الذي يمتد على طول 12 كيلومترا عن سقوط ضحايا، لكنه أدى إلى إخلاء أربع قرى في الجزيرة اليونانية الثانية في المساحة بعد كريت وتبعد نحو مئة كيلومتر شمال شرق أثينا.

وقال حاكم المنطقة المنتهية ولايته كوستاس باكويانيس "إنها كارثة بيئية هائلة في غابة صنوبر فريدة" كانت قد بقيت "سليمة" حتى اليوم.

والحريق الذي بدأ على حافة طريق عند الساعة الثالثة صباحًا يوم الثلاثاء، امتد تحت تأثير هبات رياح إلى الأحراج الكثيفة جدا والجافة في وسط الجزيرة، في منطقة محمية بسبب حيوانتها ونباتاتها البرية.

ودفع الحريق السلطات إلى إخلاء قرى كونتوديسبوتي وماكريمالي وستافروس وبلاتانا في وسط الجزيرة، وكان يهدد مدينة بساخنا خلال الليل، حسبما ذكرت السلطات.

وقال ثاناسيس كاراكاتزاس المسؤول في الدفاع المدني لوكالة الأنباء اليونانية "من بساخنا إلى كونتوديسبوتي وماكريمالي، احترق كل شيء. من حسن الحظ أنه لم يسقط ضحايا".

كما عبر وزير الصحة اليوناني فاسيليس كيكيلياس عن ارتياحه لعدم إصابة أي شخص بجروح أو مشاكل تنفسية تتطلب نقله إلى المستشفى، وكتب في تغريدة أن سيارة إسعاف بقيت متمركزة في المنطقة في إجراء وقائي.