جريدة الدستور : فى خدمتك.. تعرف على كيفية اختبار عمى الألوان فى المهن العسكرية (طباعة)
فى خدمتك.. تعرف على كيفية اختبار عمى الألوان فى المهن العسكرية
آخر تحديث: الجمعة 12/07/2019 03:21 م مرام سعيد
فى خدمتك.. تعرف على
سمعنا كثيرًا عن مرض يسمى عمى الألوان وهو مرض لا يشكل أي خطورة على صاحبه، ولكنه يعد إحدى المعوقات الرئيسية عند تقدم لصاحبه لااي كلية أو مهنة عسكرية.

ويقول الدكتور بهاء حمزة استشارى عيون ان هناك نوعان من عمى الألوان فالنوع الأول هو الأحادي يرى المريض جميع المشاهد بلونين الأبيض والاسود فقط.

والنوع الثنائي يرى الشخص فيه جميع الألوان ولكنه لا يستطيع تمييز الألوان المتقاربة من بعضها مثل البرتقالي والاحمر، ويكون السبب في ذلك حدوث خلل في عصب العين في الدماغ.

ويقوم اختبار عمى الألوان في العسكرية على قدرة تمييز الطالب بين اللون الأحمر واللون الأخضر، ويبدأ الاختبار بعرض مجموعة من الصور فى كل صورة دائرة كبيرة الحجم ملونة بعدد من الدوائر الصغيرة الممتزجة باللون الأحمر والأخضر وبها رقم لابد من تمييزه لكي يتم النجاح في الاختبار.

وفي الحالات الطبيعية يرى الشخص الرقم واضح بلون دوائر يختلف عن الدوائر المحيطة به، ويصعب الأمر على الشخص المصاب بعمى الألوان.

يتكون الاختبار من ثمان وثلاثون صورة متتابعة بنفس فكرة الرقم المكتوب بدوائر صغيرة بجوار مجموعة من الدوائر الأخرى داخل دائرة كبيرة، وفي هذا الاختبار يمكن الحكم على الشخص بالإصابة من عدمها بعد رؤية مجموعة بسيطة من الصور ولا يشترط أن يتم الحكم بعد مشاهدة عدد الصور بأكملها.

ويصلح هذا الاختبار للأشخاص الكبار فقط الذين يعرفون الأرقام ويعرفون الألوان ولا يصلح للأطفال الصغيرة، ولا يوجد علاج فعلي لهذا المرض ولكن هناك بعض الاقتراحات والحلول البسيطة التي تساعد الشخص المصاب على التعايش بصورة مريحة أكثر.