جريدة الدستور : كوريا الجنوبية تسعى لعقد لقاء القمة مع الجارة الشمالية مبكرا (طباعة)
كوريا الجنوبية تسعى لعقد لقاء القمة مع الجارة الشمالية مبكرا
آخر تحديث: الخميس 13/06/2019 07:52 ص وكالات
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قالت وزارة الوحدة اليوم الخميس، حول إمكانية عقد لقاء القمة بين الكوريتين: "نركز طاقتنا على إمكانية عقد لقاء القمة في وقت مبكر على شكل " توب داون (TOPDOWN )"، أي من القمة الى الأسفل.

أعلن ذلك مسئول في الوزارة للصحفيين بما يتعلق بتصريح الرئيس مون جيه-إن الذي يقوم بزيارة دولة النرويج الذي أكد فيه على الحاجة الى إجراء لقاء القمة بين الكوريتين قبل لقاء القمة الكوري الجنوبي والأمريكي المخطط لعقده في نهاية الشهر الجاري.

وقال المسئول حول خطة الجنوب لتقديم مقترح لعقد محادثات رفيعة المستوى استعدادا للقاء القمة بين رئيسي البلدين، " لا نخطط لعقد المحادثات رفيعة المستوى حيث تجري مساعي متعددة الأطراف لعقد لقاء القمة بين الكوريتين.

وسبق أن قال الرئيس مون عقب إلقاء خطابه الرئيسي في منتدى أوسلو المنعقد في جامعة أوسلو يوم أمس الأربعاء، 12 يونيو(بتوقيت النرويج)، ردا على سؤال حول إمكانية لقاءه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، " بالنسبة لي مستعد للقاء مع الزعيم كيم في أي وقت، وأن التوقيت للقائنا يعتمد على خيار الزعيم كيم في نهاية المطاف ".

كما أضاف بأنه يرى أنه يستحسن أن يجتمع مع كيم قبل زيارة الرئيس ترامب الى كوريا الجنوبية في نهابة شهر يونيو.

وتركز الاهتمام بتصريح الرئيس مون باعتباره رسالة مباشرة الى الزعيم كيم، بعد استلام ترامب رسالة كيم، وإرسال كيم خطاب التعزية في وفاة السيدة الأولى الأسبق لي هي-هو أرملة الرئيس الأسبق الراحل كيم داي جونغ يوم أمس الى الجنوب عن طريق شقيقته الصغرى.