جريدة الدستور : من هى جوخة بنت الحارثى أول روائية عربية تفوز بجائزة المان بوكر الدولية؟ (طباعة)
من هى جوخة بنت الحارثى أول روائية عربية تفوز بجائزة المان بوكر الدولية؟
آخر تحديث: الثلاثاء 21/05/2019 11:43 م حسام الضمراني
من هى جوخة بنت الحارثى
فازت رواية "سيدات القمر" للروائية العمانية جوخة بنت محمد الحارثي، بجائزة مان بوكر الدولية 2019 في بريطانيا، مساء اليوم الثلاثاء، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها المؤلف والمترجم معًا.

"سيدات القمر" هى الرواية الثانية للروائية العمانية، صدرت بالعربية في 2010، وترجمتها مارلين بوث إلى الإنجليزية لاحقًا المؤلفة والأكاديمية الأمريكية مارلين بوث بعنوان "أجرام سماوية".

يشار إلى أن جوخة بنت محمد الحارثى، هي أول روائية عربية تفوز بالجائزة، والتي تمنح كل سنتين إلى كاتب تم ترجمة عمله أو كتبه باللغة الإنجليزية، بعد أن فاز بها فى دورتها الماضية الروائي الإسرائيلي ديفيد جروسمان عن روايته "حصان يمشي داخل بار"؛ وهي من ترجمة جيسيكا كوهين.

تعمل "الحارثي" أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية فى جامعة السلطان قابوس، بعد أن حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة أدنبره، وسبق للكاتبة العمانية البالغة من العمر 41 عامًا الفوز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الرواية عام 2016 عن "نازنجة".

صدر لجوخة الحارثي نحو 10 مؤلفات منها 3 روايات هم: "منامات 2004، سيدات القمر 2010، ونارنجة 2016"، إضافة إلى عدد من الكتب الخاصة بالأطفال، وبعض الدراسات والأبحاث الأكاديمية فى اللغة العربية.

جدير بالذكر أن جائزة مان بوكر الدولية هي جائزة دولية تأسست في المملكة المتحدة رسميا في عام 2005، وضمت القائمة القصيرة للجائزة 5 أعمال أخرى مترجمة لمؤلفين من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي.