جريدة الدستور : من هى رئيسة وزراء نيوزيلندا التى ارتدت الحجاب تضامنا مع أهالى شهداء الحادث الإرهابى؟ (طباعة)
من هى رئيسة وزراء نيوزيلندا التى ارتدت الحجاب تضامنا مع أهالى شهداء الحادث الإرهابى؟
آخر تحديث: الأحد 17/03/2019 01:09 م سارة ساويرس
من هى رئيسة وزراء
في مشهد حزين، لم تعرفه منطقة كرايست تشيرش في نيوزيلندا من قبل، ارتدت رئيسة الوزراء، جاسيندا ارديرن، غطاء رأس تضامنًا مع أهالي وعائلات شهداء الهجوم الذي استهدف مسجدين في المنطقة وراح ضحيته نحو 50 شخصا وعشرات الإصابات.

ولم يكن هذا الموقف الأول لرئيسة الوزراء النيوزلندية، التى لفتت إليها أنظار العالم، ولهذا نستعرض في السطور التالية قصتها وأبرز مواقفها:

قالت جاسيندا ارديرن، خلال لقاءها مع ممثلين عن الجالية الإسلامية وعائلات وأقارب عدد من ضحايا الهجوم، إنها تشعر بالأسى وبالظلم وبالغضب لما حدث.

وأكدت خلال لقائها أهمية سلامة الجميع، قائلة: "هو الأمر الثاني الذي أريد التأكيد عليه، وأن يكون لكم أماكن آمنة للعبادة وأن تشعروا بالأمان خلال عبادتكم".

وسبق ولفتت إليها أنظار العالم، بعد توليها منصب رئاسة الوزراء، حيث حضرت جلسات مجلس الوزراء النيوزلندي وهي برفقة طفلتها الرضيعة.

والتقطت عدسات المصورين حينها، صورا لجاسيندا وهي حاملة صغيرتها نيف تي أروها، التي واظبطت معها في المناقشات السياسة وأعمال الدولة بعد 6 أسابيع فقط من ولادتها، في مايو 2018.

وبهذا دخلت رئيسة الوزراء النيوزلندية التاريخ، لكونها ثاني زعيمة منتخبة في العالم تأخذ إجازة وضع، وهي في منصبها كرئيسة وزراء، بعد رئيسة وزراء باكستان الراحلة بينظير بوتو في 1990.

ووصلت رئيسة الوزراء الشابة، 38 سنة، إلى أرفع درجات السلطة في نيوزيلندا كرئيسة الوزراء في أكتوبر عام 2017، كأصغر مسؤولة تحتل هذا المنصب حيث كتبت عنها الصحف العالمية أنها رمزا لكفاح المرأة وتقدمها.

ولا تنسي النساء في نيوزيلندا، أن رئيسة وزراء دولتهن، شعرت بهن وحقوقهن، فجاءت من أهم قرارتها في السلطة، تمديد فترة إجازات الأبوة والأمومة المدفوعة من 18 إلى 26 أسبوعًا، مع حرصها علي مساعدة الأسر المحتاجة، والتأكيد علي الحياة الكريمة لهم.