جريدة الدستور : مترجم «صلاة لأجل مارلين مونرو»: الشقراء المغرية كانت «شاعرة حزينة» (طباعة)
مترجم «صلاة لأجل مارلين مونرو»: الشقراء المغرية كانت «شاعرة حزينة»
آخر تحديث: الخميس 24/01/2019 09:16 م
مترجم «صلاة لأجل

يذكر «حمادى» أنه عندما قرر نشر القصيدة فى كتاب عن مارلين مونرو خطرت له فكرة جمع شذرات مارلين الشعرية التى صدرت بالإنجليزية لأول مرة فى أكتوبر ٢٠١٠ ضمن كتاب يحمل عنوان «شذرات» يجمع إضافة إلى قصائدها، أقوالها ورسائلها.
ويشير إلى أنه فى كتابه عنها اكتفى بشذراتها الشعرية وأقوالها التى تعبر عن عقلية مفكرة، إضافة إلى قصيدة «كاردينال» وقصائد أخرى لشاعرات يجمعهن بها مصير واحد، مثل الموت المبكر بقرار شخصى، إذا أخذنا بالرواية الرسمية لموتها، معتبرًا أن «صلاة لأجل مارلين مونرو» بمثابة صلاة لهن جميعًا.
ويلفت إلى أن الهدف من الكتاب هو تقديم وجه آخر لـ«مارلين» الشاعرة والإنسانة والمفكرة، فأغلبية القراء يعرفون مارلين مونرو أيقونة الجمال والإغراء ويجهلون حياتها باعتبارها «إنسانة حزينة»، وقلة يعرفون اسمها الحقيقى «نورما جين مورتينسون»، وأنها قارئة نهمة تحب الشعر وتركت لنا منه شذرات بخط يدها، وقال: «هذه الصورة غير معروفة عنها لأنها كانت تشعر بالألم عند تصويرها وهى تقرأ أو تمسك بكتاب، كما كتبت ماريا بوبوفا».
ويضيف المترجم أن «مارلين» قرأتْ «عوليس» للروائى هنرى جيمس، وهى رواية طويلة وصعبة بالنسبة لكثير من القراء، واحتوت مكتبتها الشخصية على أكثر من ٤٠٠ كتاب، منها كتب لديستويفسكى وميلتون وهيمنجواى وغيرهم، فى مجالات عديدة، منها الأدب الأمريكى والأدب الأوروبى والأدب الروسى والفنون وكُتب السيرة الذاتية والأديان وعلم النفس، وهو ما يشهد بتنوع قراءاتها.
ويتابع: «فى الأوقات التى لم تكن تُصور فيها فيلمًا كانت تحضر دروسًا مسائية فى التاريخ والأدب فى جامعة كاليفورنيا. مع ذلك، وعلى الرغم من الصور التى التقطتها بصحبة الكتب، مازالت صورتها كشقراء سطحية هى السائدة».
ويشير إلى أن «الكتاب لا يتحدث عن أسرارها ولا عن علاقاتها الغرامية أو حياتها الزوجية، ولم يرد اسم زوجها الروائى والمسرحى الأمريكى آرثر ميلر إلا فى مقدمة الكتاب فى سياق حديثه عن طبيعة ما كتبته مارلين من شذرات شعرية، كما تسلط المقدمة الضوء على أقوال بعض النقاد فى قصائدها».
ويختتم: «الكتاب فى الأساس مجموعة شعرية تنبنى على قصيدة أرنستو كاردينال (صلاة لأجل مارلين مونرو)، إضافة إلى قصائد مارلين وأقوالها، كما تضم هذه المجموعة أصواتًا مختلفة تصدر عن شعراء يخاطبون المطلق والمقدس والضمير الإنسانى».