جريدة الدستور : صلاح فوزي: تقرير "ليلاني فرحة" يحمل نعرات انقسامية (طباعة)
صلاح فوزي: تقرير "ليلاني فرحة" يحمل نعرات انقسامية
آخر تحديث: الجمعة 07/12/2018 01:15 م محمد جعفر
الدكتور صلاح فوزي
الدكتور صلاح فوزي
قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، إن البيان الصادر عن ليلاني فرحة، مقررة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، المعنية بالحق في السكن الملائم، به تخبط كبير ضد مصر، فهي زارت مصر ولكن لم تكن منصفة بل تحيزت تحيزا أعمى ضد مصر، مشيرًا إلى أن الهجوم الذي شنه التقرير الصادر غير صحيح وبه أشياء مفتعلة وغير موجودة في مصر على الإطلاق.

وأكد فوزي، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن البيان تحدث عن وجود مشاكل في مصر في السكن، وأخذ يتحدث عن المحليات ولكن تجاهل الدور الكبير الذي بذلته وزارة التنمية المحلية، والبرلمان، في ملف الإسكان خاصة المتعلقة بالإسكان الاجتماعي، فالدولة وضعت خطة لإنشاء ما يقرب من مليون وحدة سكنية، فهذا الرقم يعد أكبر من عدد سكان دولة من الدول التي تتفق معهم ضد مصر.

وأوضح أن التقرير تحدث عن جزيرة الوراق دون زيارتها في الأساس، دون العلم أن الجزيرة لم يكن لديها شخص واحد يمتلك سند ملكية، وهذه القضية تناولتها وسائل الإعلام والدولة قامت بمعالجتها، ولا توجد أي مشكلة على الإطلاق، مشيرًا إلى أن انتقاد حي الأسمرات غير صحيح فهو حل مشكلة عشوائيات كبيرة.

ولفت أن التقرير ذكر أشياء غير موجودة بمصر، كالحديث عن التمييز الذي يواجه المثليين في السكن بمصر، على الرغم من عدم وجود مثليين في مصر من الأساس.

وطالب باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الشديدة، نظرا لأن هذه المقررة تسعى لعمل نعرات شعوبية وانقسامية في التقرير وهذا ضد حقوق الإنسان الذي تتحدث باسمه، فالتقرير يسعى لعمل شرخ وهذه مسألة خطيرة يجب سرعة الرد عليها.

ووجه "فوزي"، الشكر لوزارة الخارجية على ردها، ومؤكدا على أن رد المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سيكون حازم.