جريدة الدستور : علامات تدل على أن طفلك يحتاج زيارة طبيب نفسي (طباعة)
علامات تدل على أن طفلك يحتاج زيارة طبيب نفسي
آخر تحديث: الجمعة 16/11/2018 06:21 م إسلام جمال
علامات تدل على أن

لم يعد المرض النفسي حكرًا على الكبار، بل أصبح خطرًا يهدد الأطفال والمراهقين، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية، أن المرض النفسي يؤثر على 20 بالمائة من الأطفال.

والسبب في عدم انتشار طب النفسي للأطفال بين المصريين، هو قلة الوعي، بالإضافة إلى عدم قدرة الأهل على تشخيص الأمراض النفسية للأطفال، الأمر الذي أدى إلى عدم انتشاره بين المصريين، وهذا ما أكدتة الدكتورة علا شاهين، أستاذ طب النفسي للأطفال، بطب القصر العيني.

وقالت شاهين: إن تشخيص المرض النفسي، من الأمور الهامة، التي تغفل عنها الكثير من الأسر، فعند ملاحظة قصور في علامات النمو، كالكلام، أو تأخر بالذاكراة، والمهارات الإملائية، فلا بد من استشارة الطبيب النفسي، بالإضافة إلى التغير في العادات والسلوكيات للطفل، وهو ما يستدعي تدخل الطبيب النفسي.

وأوضحت أستاذ الطب النفسي، أن عمر العشر سنوات أفضل سن لإعطاء العقاقير النفسية للأطفال، لكن هناك أمورًا تتحكم في هذه العملية، تشمل حدة المرض النفسي والأعراض وتقدير الطبيب المعالج.

وأشارت إلى أنه كلما صغر سن الطفل قل تدخل الدواء النفسي بل إن هناك أساليب أخرى في العلاج، كالعلاج بالرسم، الموسيقي، الكتابة، الحكي والعلاج باللعب.