جريدة الدستور : سر حصول الطفل على موروثات الذكاء من والدته (طباعة)
سر حصول الطفل على موروثات الذكاء من والدته
آخر تحديث: الثلاثاء 09/10/2018 12:57 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
توصلت الكثير من الدراسات التي أجريت مؤخرًا، إلى أن الأطفال يحصلون على مورثات الذكاء من أمهاتهم وليس من آبائهم.

وأوضحت الدراسات أن كروموزوم يرمز له بحرف X هو المسئول عن الذكاء لدى الإنسان، وأن النساء يمتلكن اثنين من هذه الكروموزومات مقابل واحد فقد لدى الرجال، وهذا يعنى أن احتمال انتقال الذكاء من الأم لأطفالها يعادل ضعفى احتمال انتقال الذكاء من الأب.

وكشفت إحدى الدراسات التي أجرتها وحدة العلوم الاجتماعية والصحة العامة التابعة لمجلس البحوث الطبية في غلاسغو، عن أن ذكاء الأطفال يأتي معظمه من أمهاتهم.

فبعد أن قاموا بإجراء اختبارات ذكاء للعديد من التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و22 عامًا، آخذين فى الاعتبار عوامل مختلفة تؤثر على الذكاء، مثل التعليم والوضع الاجتماعى والاقتصادى، وجد الباحثون أن أفضل مؤشر للتنبؤ بذكاء الأبناء هو اختبار مستوى ذكاء أمهاتهم.

إلا أن علماء آخرين لا يتفقون مع هذه الفرضية، إذ تشير الكثير من الأبحاث إلى أن 40- 60 % من الذكاء وراثي، والباقى يأتى من بيئتنا المحيطة.

وعلى الرغم من الجدل القائم في هذا الخصوص، يجمع العلماء على أن الأمهات والآباء يمكن أن يلعبوا دورًا مهمًا في تطور أطفالهم العاطفى والفكرى من خلال بناء ثقتهم بأنفسهم، وتعليمهم مهارات جديدة، حسب ما نقلت صحيفة ميرور البريطانية.