جريدة الدستور : بالصور.. "التعايش السلمي" بالأقصر تحتفل باليوم العالمي للسلام (طباعة)
بالصور.. "التعايش السلمي" بالأقصر تحتفل باليوم العالمي للسلام
آخر تحديث: السبت 22/09/2018 10:50 ص
بالصور.. التعايش

نظمت مبادرة "التعايش السلمي" فى محافظة الأقصر احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسلام، مساء أمس.

وقال سامح ثابت، مؤسس المبادرة، "إن اليوم العالمي للسلام يتيح لجميع شعوب العالم مناسبة مشتركة لكي ينظّموا أحداثًا ويضطلعوا بأعمال تمجّد أهمية السلام والديمقراطية بطرق واقعية ومفيدة لهذا احتفالنا باليوم العالمي للسلام".

بدأ الاحتفال اليوم بتنظيم ألعاب رياضيه لكل من الأطفال البنين والبنات تحثهم على روح التعاون والمحبة والعمل الجماعي.

وأكد سامح أن المبادرة تعمل لإدخال مفهوم الرياضة وعلاقتها بالتنمية، مضيفًا: "تم عمل ماتش كرة قدم للفتيات أيضًا، كما تم عمل جلسات نقاشية حول مفهوم السلام وتعرف الأطفال على السلام المجتمعي".

وتطرق سامح في المبادرة إلى تعلم الأطفال معنى السلام وكيف يمكن أن يبدأ السلام من الفرد نفسه والذي يبدأ من السلام الداخلي، وكيف يمكن أن يعم السلام المجتمعي فى كافة المجتمعات وكيف يتم قبول وتضمين الأفراد فى داخل المجتمعات.

وأضاف: "نعلم الأطفال كيفية خلق مساحة حرة وآمنة للحوار للآخرين.

وانتهى الاحتفال بوقفة دقيقة كدعاء للسلام ورفع أعلام مصر من داخل المبادرة.

ويوافق السبت 21 سبتمبر من كل عام، اليوم العالمي للسلام، بحسب ما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا مكرّسا لتعزيز مُثل وقيم السلام في أوساط الأمم والشعوب وفيما بينها.

و"التعايش السلمي" مبادرة،أسسها سامح ثابت شاب بالتعاون مع هناء كمال، حيث وجدوا أن هناك تباعدًا بين أطفال مدينة الأقصر المسلمين والأقباط، فقرروا تدشين مبادرة تهدف للعمل على التعايش من خلال أنشطة التغيير بالفن وربط الفن بأنشطة الجندر والتربية المدنية واستخدام الرياضة في التنمية الذاتية، وتمكين الفتيات وتضييق الفجوة الإنسانية بينهم وبين الأولاد وتعليمهم فنونًا جديدة.