جريدة الدستور : وزيرة خارجية روندا تزور لبنان لترشحها لـ"الدولية للفرانكفونية" (طباعة)
وزيرة خارجية روندا تزور لبنان لترشحها لـ"الدولية للفرانكفونية"
آخر تحديث: الإثنين 27/08/2018 02:32 م أ ش أ
 وزيرة خارجية رواندا
وزيرة خارجية رواندا لويز موشيكيوابو،
استقبل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ظهر الإثنين، وزيرة خارجية رواندا لويز موشيكيوابو، التي تزور لبنان في إطار مساعيها للحصول على الدعم الدولي لتولي منصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت موشيكيوابو، في تصريح صحفي عقب اللقاء: "إنه لمن دواعي سروري أن أزور لبنان، وقد أتيت للقاء القيادات العليا في البلاد، كجزء من ترشحي لمنصب أمينة عامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، ويشرفني جدا الاستقبال الذي حظيت به، ليس فقط من قبل القيادات، ولكن أيضا من الشعب اللبناني".

وأضافت: "أنا مرشحة من إفريقيا، وكان من المهم بالنسبة إلي، قبل انعقاد القمة في شهر أكتوبر المقبل بأرمينيا، والتي ستنتخب أمينا عاما للمنظمة، أن آتي إلى لبنان، هذا البلد الذي يمثل الفرانكوفونية في هذا الجزء من العالم، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا وتاريخيا بالعالم الفرانكوفوني".

وتابعت: "نحن كأفارقة نعتبر اللبنانيين إخوانا لنا، فهم متواجدون تقريبا بكل مكان في إفريقيا، وبالتالي فإنه بعيدا عن إطار الدولة، هناك أيضا روابط اجتماعية وأخوية دفعتني للقيام بهذه الزيارة.. لقد التقيت للتو رئيس الوزراء اللبناني، وصباحا التقيت رئيس مجلس النواب، وسأزور كلا من رئيس الجمهورية ووزير الخارجية، وأنا أقدر كثيرا حسن الاستقبال الذي وجدته هنا في بيروت".

واختمت: "أقدم نفسي كمرشحة للأمانة العامة للفرنكوفونية بهدف تنشيط هذه المنظمة، فنحن مؤسسة كبيرة لديها تنوع غني جدا، وأنا أطمح لرفع منظمتنا إلى مصاف البحث في القضايا الدولية، وأن تكون أيضا أكثر حضورا إلى جانب الدول الأعضاء والحكومات، وهذا أحد أسباب زيارتي للدول الفرنكوفونية قبل القمة، وليس لدي أي شك في دعم لبنان لترشحي".