الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثانية 1441

د. إلهام سيف الدولة حمدان

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

لينين الرملي.. عبقري المسرح المصري الحديث.. غيَّر عنوانه!

الأحد 16-02-2020 11:23 م

لم يكن نبوغ هذا الرجل في عالم الكتابة المسرحية ذات الطابع الكوميدي المرير؛ الذي يمنح التأثير التراجيدي الساخر في وجدان المتلقي أو المشاهد.. وليد الصدفة؛ ولا كان التزامه الأدبي ــ مع ذاته الواثقة ــ ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

زمن حكماء صهيون "ليس فيه شرف"!

الجمعة 31-01-2020 11:42 م

نحن في زمن ليس فيه شرف: مقولة نطق بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته التي اتجه بها مهنئًا بعيد الميلاد المجيد خلال حضوره قداس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية "ميلاد المسيح" بالعاصمة الإدارية ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

أمنيات جديدة لعام جديد

السبت 04-01-2020 02:16 م

استهل مقالي هذا العام بتهنئة أوجهها إلى شعب مصر العظيم بمناسبة حلول العام الجديد بكل طوائفه فهم مواطنون مصريون في المقام الأول، بعيدًا عن أية تصنيفات اكتشفنا بمرور الأيام إلى أي مدى كانت مغرضة تبتغي ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

نحو إعلام جاد.. ومتطور

الجمعة 15-11-2019 12:32 م

في كل المجتمعات البشرية؛ يعكف علماء الاجتماع على دراسة التركيبة الفكرية والعقائدية والسياسية لكل شرائح المجتمع بمختلف طبقاته، وخلاصة مفاهيم علماء الاجتماع عن "التنشئة السياسية" بالذات؛ بأنها "عملية ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

الثقافة.. لُحمة في نسيج التنمية المستدامة!

الخميس 07-11-2019 07:23 م

بات لزامًا علينا نحن أهل اللغة المشتغلين بها، أن ننشغل بقضايا تطورها ككائن حي يتطور دومًا بملاحقة كل المستجدات في عالم التكنولوجيا، ومتابعة تعريب كل المصطلحات المتداولة في هذا العالم الجديد، فنجد أن ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

الطفل المصري بين التعليم والثقافة.. وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء 05-11-2019 01:15 م

أعرف منذ البداية في الحديث عن عالم الطفل الآن؛ انني أدخل إلى عالم سحري مليء بكل المتناقضات والمفارقات التي لاتخطرعلى بال أحد؛ فأطفال اليوم ذوي طبيعة شديدة الخصوصية؛ عكس الأجيال التي استمدت ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

منظومة المجتمع الأخلاقية.. وموقف القوة الناعمة المصرية

الخميس 24-10-2019 08:59 م

تتنازعني عدة اتجاهات عند ضرورة الحديث عن "الأخلاق" في المجتمع، وتغلب على كتاباتي الطبيعة الأكاديمية بحكم اشتغالي في مجال البحث في الأدب واللغة العربية، ولكني أجد أنه لزامًا على قلمي ألا يكتب عن ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

المذيعون الجدد و"فاترينة" العرض

الجمعة 11-10-2019 02:27 م

بطبيعة الحال لكل شيء في الحياة ضوابط ومعايير نتبعها لتسيير أمورنا الحياتية والعملية والعلمية والاجتماعية إلخ، ولا يصح غض الطرف عن أي خلل يعترضها بطبيعة الحال، وإلا عمّت الفوضى واختلطت الأمور وفقدنا ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

بشرة خير بأكاديمية الفنون

الثلاثاء 08-10-2019 10:59 م

افتتاح معهد يُعنى بفنون الطفل المصري ويُعد كوادر متخصصة في كافة فنونه؛ خطوة على الطريق طالما تمنيناها حقيقة ملموسة لكل المهتمين بهذا المضمار الصعب الذي فطن له الكاتب والمفكر الدكتورفوزي فهمي الرئيس ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

الإرهاب يترنح

السبت 28-09-2019 02:56 م

إن الإرهاب كلمة مطاطة لا تعريف حقيقي لهذا المصطلح يتفق عليه واضعوه، وواقع الأمر أنه يأخذ معناه بحسب مايسببه من ويلات تعانيها الشعوب التي يستهدفها الإرهابيون. وعلى سبيل المثال: الإرهاب في مصر يعني ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

الإعلام المتنامي.. وعالم فوق صفيح ساخن

الخميس 26-09-2019 06:28 م

أوقعنا اللغويون في مأزق المصطلحات اللفظية المستحدثة؛ والتي ـ في رأيي ـ لا تزيد على كونها تفسير الماء بالماء! وأدخلونا في نفق محاولات إيجاد تحليل مطوَّل لكل لفظ يُستحدث على صعيد اللغة، وربما جذبتنا ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

دعوة إلى ديكتاتورية الفن !

الجمعة 20-09-2019 09:04 م

قديمًا قال المثل الشعبي المصري العبقري : " كُلْ فُـولة .. لها كيَّال " !؛ أي أن لكل سلعة مُستهلكها الذي يدفع ثمنها راضيًا؛ بداية من اقتنائه سبائك الذهب أو ـ حتى ـ حفنات التراب، فالناس فيما يعشقون .. ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

المصالحة مع النفس.. فريدة الشوباشي نموذجًا !

الجمعة 13-09-2019 06:54 م

ما أجمل التصالح مع النفس بقناعة داخلية من الأعماق؛ فتلك المصالحة هي الباب الملكي للولوج إلى عالم هدوء السريرة ونقاء الوجدان؛ وهي البساط الأخضر الذي يمتد - تحت أقدامنا -على جسد دروب الحياة طولاً ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

"العظماء السبع" ودولاب الاقتصاد المصرى

الجمعة 06-09-2019 12:51 م

في خضم الصراع العالمي بين أباطرة السلاح والعتاد؛ ومالكي ترسانات أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيميائية والبيولوجية التي تهدد كوكب الأرض والبشرية بالفناء؛ يصبح مصير الشعوب الصغيرة والفقيرة في مهب ...

د. إلهام سيف الدولة
د. إلهام سيف الدولة

البشر .. بين الصدق والكذب !

الأربعاء 28-08-2019 10:18 ص

نقيضان يحيطان بنا أينما ولَّينا وجوهنا،لاتخلو الحياة من أيهما وموضعهما السلوك البشري، بهما نطلق أحكامنا التقييمية للشخصيات التي نتداخل معها في تعاملاتنا الحياتية، دومًا الكاذب لايؤتمن، والصادق محط ...