الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
ads

بعد اجتماع "عبدالعال" مع "دعم مصر": اتجاه لتأجيل انتخابات اللجان النوعية لحين إعداد اللائحة.. وخبير قانوني: نمر بمرحلة دقيقة و"المرونة" مطلوبة

الثلاثاء 12/يناير/2016 - 02:32 م
جريدة الدستور
ريهام جمال
طباعة
اجتمع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والسيد الشريف وكيل المجلس، اليوم الثلاثاء، مع عدد من النواب، بينهم سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف «دعم مصر»، ومرتضى منصور، وأحمد السجيني نائب حزب الوفد، وأسامة شرشر مستقل، بمكتب رئيس البرلمان بمقر مجلس النواب.

يأتي اللقاء لبحث آليات تشكيل لجان النظر في قرارات القوانين وإعداد اللائحة، والاستقرار على شكل نهائي لها.

وقال أحمد السجيني، لـ"الدستور"، إن المجتمعين اتفقوا على مقترح تسكين أعضاء مجلس النواب في لجان نوعية خاصة مؤقتة، لحين إعداد وإصدار اللائحة الجديدة وتحديد العدد النهائي للجان، في ظل وجود مقترحات بزيادتها إلى 25 بدلاً من 19.

وأشار إلى أن هناك مقترح آخر بأن تكون رئاسة اللجان والوكالة بأكبر الأعضاء سنًا ويعاونه أصغر الأعضاء، مؤكدًا أنهم ابتعدوا عن الانتخابات في اللجان لكونها مؤقتة وتجنبا لعرقلة المجلس.

من جانبه، رفض شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، صاحب أكبر كتله حزبية داخل البرلمان، المقترح، مؤكدًا أن الحزب مع وجود لجان دائمة، لإضفاء الاستقرار على المجلس.

وقال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، إن الوقت " ضاغط" على مجلس النواب، فهو ملزم بمناقشة القرارات بقوانين التي صدرت في عهدي المستشار عدلي منصور والرئيس عبد الفتاح السيسي خلال 15 يومًا،وبالتالي فهناك حاجة ملحة لتشكيل اللجان في أسرع وقت.

وأكد أنه يمكن الاكتفاء بتشكيل اللجنة التشريعية ولجنة المقترحات والشكاوى، ويتم تأجيل تشكيل باقي اللجان، لحين إعداد اللائحة ، مؤكدا أن البرلمان يعقد في ظروف غير عادية واعتبارات المرونة لابد أن تكون حاكمة ونأخذها في الاعتبار.

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد بعد إعلان نتيجة انتخابات الوكيل الثاني للبرلمان، عقد جلسة أخرى للمجلس ، لإعلان تشكيل اللجان الخاصة بدراسة مشروعات القوانين، التي من المقرر مناقشتها خلال الـ 15 يوما الأولى من انعقاد المجلس، وكذلك اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية للمجلس.

وطالب "عبد العال" جميع النواب، بضرورة الالتزام بحضور الجلسة الثانية، نظرا لأهميتها، على حد تعبيره.
ads
ads
ads

ads