القاهرة : الخميس 22 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الإثنين 12/أكتوبر/2015 - 12:20 م

"الوطني" ينزل بثقله في معقل السلفيين.. احتدام الصراع بين "رجال مبارك" ومرشحي "النور" بالإسكندرية.. 259 مرشحاً مستقلاً و132 من مختلف الأحزاب السياسية يشعلون المنافسة على مقاعد البرلمان

الوطني ينزل بثقله
الإسكندرية - محمد فرغلى
dostor.org/908090

مع بدء العد التنازلى للانتخابات البرلمانية، تشهد محافظة الإسكندرية منافسة شرسة بين مرشحي الوطنى المنحل وحزب النور وعدد من الاحزاب الاخرى والمستقلين، حيث يتنافس 391 مرشحا على 24 مقعدا فرديا، مقسمين على 10 دوائر هي "أول المنتزه، وثان المنتزه، والرمل، ومحرم بك، وسيدي جابر، وكرموز، والعطارين، ومينا البصل والدخيلة، والعامرية وبرج العرب" بينهم 259 مرشحاً مستقلاً، و132 مرشحاً من مختلف الأحزاب السياسية.

البداية مع حزب النور الذى دفع بـ 13 مرشحا فردى للمنافسة على 25 مقعدًا عن المحافظة التي تنقسم لـ 10 دوائر انتخابية، حيث دفع الحزب بأبرز قياداته بالمحافظة التى تعتبر الاهم بالنسبة له لكونها معقل السلفيين على مستوى الجمهورية ويأتى على رأسهم نائب رئيس الحزب أشرف ثابت، ونادر بكار مساعد رئيس الحزب لشؤون الإعلام، ومحمد إبراهيم منصور عضو المجلس الرئاسي للحزب، وعمرو المكي مساعد رئيس الحزب للشؤون الخارجية، وطلعت مرزوق نائب رئيس الحزب للشئون القانونية.

ويدخل أكثر من 22 مرشحا من المحسوبين على الحزب الوطنى المنحل فى منافسة شرسة مع حزب النور فى مقدمتهم، علي سيف عضو الحزب الوطني لثلاث دورات برلمانية سابقا، وعماد رطبه عضو مجلس الشورى السابق عن الحزب الوطني.

وتدخل عائلة ضيف الله المنافسة بالدفع باثنين مرشحين هم: سعداوي راغب ضيف الله مرشح على قائمة فى حب مصر، وشقيقه رزق ضيف الله مرشح فردى عن دائرة العامرية، حيث تعتبر عائلة ضيف الله من ابراز العائلات المحسوبة على الحزب الوطنى.

وأحمد مهنا، برلماني سابق عن الحزب الوطني المنحل، وأمين عام حزب المؤتمر بالإسكندرية، و فواز عبد الحليم شاهين مرشح لانتخابات مجلس الشعب 2010 عن الحزب الوطني، و ممدوح حسنى عضو مجلس الشعب 2005 دائرة محرم، وأشرف رشاد عثمان نجل رجل الأعمال رشاد عثمان، أحد ابرز قيادات الحزب الوطنى والمرشح عن حزب مستقبل وطن عن دائرة مينا البصل واللبان.

كما يدخل المنافسة أيضًا، محمود الشاهد عضو مجلس الشعب عن دائرة سيدي جابر فى انتخابات 2005، و2010 ورجل الأعمال فواز عبد الحليم شاهين، مرشح لانتخابات مجلس الشعب 2010 عن الحزب الوطني وكذلك محمد البلشي، عضو الحزب الوطني المنحل وسمير النيلي مدير إدارة غرب الإسكندرية التعليمية، ومحمد مجدي عفيفي رجل أعمال وعضو مجلس الشورى السابق عن الحزب الوطني.

أما بالنسبة للدوائر الـ 10

تجد دائرة "المنتزه أول" والتى تعد أكبر الدوائر الفردية على مستوى المحافظة، حيث يتنافس بها 52 مرشحا على 4 مقاعد داخل مجلس النواب، وتنحصر المنافسة فى هذه الدائرة بين اثنين من رجال الأعمال المنتمين للحزب الوطني المنحل ومرشحي الفردي من حزب النور، حيث دفع الحزب برئيسه بالإسكندرية عبدالله بدران عضو مجلس الشورى السابق، والشيخ السلفي حلومة حميدة فى مواجهة رجل الاعمال علي سيف عضو الحزب الوطني المنحل لثلاث دورات برلمانية سابقا، وعماد رطبه عضو مجلس الشورى السابق عن الحزب الوطني.

وتشتد المنافسة فى دائراة "العامرية بين مرشحي حزب النور وعائلة ضيف الله المحسوبة على الحزب الوطنى المنحل، حيث دفع حزب النور بأحمد خليل خير الله عضو المجلس الرئاسي للحزب وأحمد الشريف، وامرأة وحيدة وهى سلوي عبد القادر فى مواجهة شقيق عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب المنحل سعداوي راغب ضيف الله وهو رزق ضيف الله الذى رشح على راس قائمة فى حب مصر
ويعول حزب النور على هذه الدائرة الكثير؛ نظرا لسيطرة التيار السلفى على هذه المنطقة ويأتى على راسهم الشيخ شريف الهوارى عضو مجلس الدعوة السلفية.

وتتنوع المنافسة فى دائرة "سيدى جابر" حيث يتنافس بها 30 مرشحا على 3 مقاعد في مجلس النواب حيث يدخل حزب الوفد وعدد من المستقلين بين أعضاء الوطني المنحل وحزب النور فى منافسة قوية، حيث دفع الوفد بأمين الحزب بالإسكندرية الصحفي حسني حافظ وعضو مجلس الشعب السابق فى مواجهة أبرز المرشحين محمود الشاهد عضو الحزب الوطني ومجلس الشعب في انتخابات لدورتين سابقتين، كما دفع حزب النور بمرشح واحد هو المهندس محمد حامد.

ويدخل فى المنافسة الدكتور أحمد نزيه عضو مجلس نقابة الأطباء بالإسكندرية، وكريم محروس أحد الشباب المستقلين وخالد الزعفراني باحث في شئون الجماعات الإسلامية، ويغيب النور بالدائرة ويأتى المنحل بقوة.

وفى دائرة "كرموز" يتنافس 22 مرشحا على مقعد واحد لمجلس النواب، حيث يسيطر أعضاء الوطني المنحل على الدائرة ويأتى فى مقدمتهم رجل الأعمال فواز عبد الحليم شاهين مرشح لانتخابات مجلس الشعب 2010 عن الحزب الوطني، كذلك محمد البلشي عضو الحزب الوطني المنحل، وسمير النيلي إدارة غرب الإسكندرية التعليمية، ومحمد مجدي عفيفي رجل أعمال وعضو مجلس الشوري السابق عن الحزب الوطني، وينافسهم على الفوز بذات المقعد القيادي اليساري بحركة كفاية عبد الرحمن الجوهري، وحنان الطحان عن حزب الغد، وسامي رمضان عن حزب المصريين الأحرار، وهشام سلامة عن حزب الوفد، بينما لم يدفع النور بأي من مرشحيه في هذه الدائرة.

دائرة "الرمل" من أكبر دوائر المحافظة بالنسبة لعدد المرشحين بها حيث يتنافس 69 مرشحا على 4 مقاعد حيث يتنافس مرشحى النور عمر المكي، مساعد رئيس الحزب للشئون الخارجية، وحسني المصري أمين الدائرة بالحزب مع رموز الوطني المنحل ابرزهم عفيفي كامل عفيفي عضو المجلس المحلي السابق قبيل ثورة يناير، وعلي علبة وعمر جمال الغنيمي وصلاح عيسى، وجميعهم أعضاء سابقين بالحزب الوطني المنحل كما يدخل فى المنافسة أحمد أبو النظر رئيس حزب نهضة مصر، وعضو الحزب الوطني المنحل والمدعوم من التيار الصوفي.

وتشهد دائرة "محرم بك" تواجدا ضعيفًا لرموز الوطنى المنحل وحزب النور، بينما تشهد الدائرة تواجد كبير للمرشحين المستقلين، حيث يتنافس 36 مرشحا من بينهم 32 مستقلاً على مقعدين بمجلس النواب، ويأتى من ابراز المرشحين بالدائرة هيثم أبوالعز الحريري نجل البرلماني السابق أبو العز الحريري في مواجهة القيادي الناصري المستقل محمد البدرشيني عضو مجلس الشعب لدورات عديدة، بينما دفع حزب النور بمرشح واحد هو عيد عبدالعاطي للتنافس على أحد مقعدي الدائرة.

كما تشهد الدائرة أول ظهور لمرشحي حزب مستقبل وطن وهو عمرو محمد كمال الدين أمام أعضاء للحزب الوطني من بينهم: ممدوح حسني رجل الأعمال وعضو الحزب الوطني المنحل الذى سيطر على الدائرة لسنوات و عامر فكري، المدعوم في انتخابات 2010 من الحزب الوطنى.

وتخلو دائرة "العطارين" من مرشحي حزب النور وتبقى المنافسة بين اعضاء المنحل وعدد من المستقلين يأتى فى مقدمتهم القيادي الناصري كمال أحمد البرلمانى السابق أثناء فترة حكم السادات ومبارك، ومحمد أبو هيبة منسق حملة دعم السيسى بالإسكندرية، ومحمود حسام رئيس حزب البداية والمرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية فى مواجهة ناشد المالكي عضو الحزب الوطني المنحل، ومجاهد الصباغ عضو الوطني ايضا.

وتشهد دائرة "مينا البصل" منافسة شرسة بين حزب النور واعضاء المنحل وعدد من الاحزاب الاخرى، حيث دفع حزب النور بمرشح واحد هو عصام حسنين فى مواجهة رجل الأعمال أشرف رشاد عثمان نجل رجل الأعمال رشاد عثمان احد ابرز قيدات الحزب الوطنى المنحل، ومحمد عبد الوارث عضو الحزب الوطني والمرشح من حزب المصريين الأحرار وعدد من المستقلين ابرازهم أحمد سلامة صحفي وعضو بحزب التجمع ومعتز الشناوي أمين الإعلام المركزي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وتشهد دائرة "الدخيلة" سيطرة عدد كبير من رموز الحزب الوطني المنحل على الدائرة، حيث يتنافس 27 مرشحا على مقعدين بمجلس النواب المقبل يأتى من ابرز رموز المنحل بالدائرة منصور عبد الكافي، وسعد عبد المولى، وفوزية أبو ذكري أمينة المرأة بالحزب الوطني عن الدائرة فى انتخابات 2010، بينما دفع النور بمرشحان هما أشرف عبد الدايم وعصام محمود زهران.

كما تشهد الدائرة صراعا قويا بين كبار العائلات، حيث يخوض الانتخابات اثنان من عائلة "الطلخاوى" وهما عبد الجواد عبد الغنى الطلخاوى ومصطفى جمعة الطلخاوى واثنان من عائلة "خيرالله" وهما عدلى خيرالله عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر، والمهندس حسن خيرالله القيادى السابق فى الحزب الوطنى، كما يخوض اثنان من عائلة "ميدان" وهما مشمش ميدان ومصطفى ميدان و بينما يخوض اثنان من عائلة "عبد الكافى" وهما صابر عبد الكافى وعادل عبد الكافى، واثنان من عائلة العوامى.

وتخلو دائرة "ثان المنتزة" من رموز الوطنى المنحل حيث يخوض 40 مرشحا السباق البرلماني للمنافسة على ثلاث مقاعد بالدائرة، ومن أبرز المرشحين بالدائرة عادل شردي مرشح حزب الوفد، بينما دفع النور بمرشح واحد هو محمد رمضان الزعيري عضو مجلس الشعب السابق، كما يدخل المنافسة فرحات العمراوي مرشح حزب المحافظين.

وتشهد الدائرة تواجد عدد كبير من المرشحين المستقلين أبرزهم، المحامي محمد عطا سليم نجل عضو مجلس الشعب الأسبق عن دائرة المنتزه وسامح السايح، وإبراهيم أبو كليلة عضو مجلس محلي المحافظة السابق، والدكتور صبري سعيد موسى.

ads
ads