الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"المرسي أبو العباس" أمل مصر الوحيد في مهرجان الإسكندرية السينمائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعلق متابعو مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط آمالهم على فيلم "المرسي أبو العباس"، الذى يخوض سباق مسابقة نور الشريف ضمن الدورة الـ 31 للمهرجان ، بعد خروج فيلم "سعيكم مشكور" من السباق لتدني مستوى الفيلم وحالة عدم الرضا لدى الجمهور والنقاد ، حيث تخوض مصر السباق مع 10 دول بفيلمي "سعيكم مشكور "، و"المرسي أبو العباس "من إجمالي 14 فيلما .

وتسبب عرض فيلم "سعيكم مشكور" في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ، في حالة من خيبة الأمل لدى الجمهور ، بعد أن شعر الحضور أنه لا يرقى لمستوى منافسة الأفلام الأخرى مثل فيلم "الأم" السوري و"البئر" الجزائري داخل مسابقة نور الشريف.

وشهد الفيلم تعليقات كثيرة من الحضور حول اقتباس الفيلم من أخر أجنبي بعنوان "ميت في جنازة " ، مؤكدين أن المخرج عادل أديب ، حاول تقديم صورة جميلة وكوميديا تعتمد على المبالغة ، وهو ما أثر سلبا على المضمون.

ويلقى الفيلم الضوء على بعض الشخصيات المتشددة دينيا ، والتى تنتمى للجماعات الإرهابية ، كما يسخر الفيلم من أفكارهم الرجعية ويتهكم على الفكر التكفيرى المتطرف.

"سعيكم مشكور" إخراج عادل أديب وتصوير طارق التلمسانى، ومونتاج ماجد مجدى وصوت رأفت سمير، وميكساج جمعة عبد اللطيف وديكور عادل المغربى وملابس رامى ربيع، موسيقى تصويرية وألحان نبيل على ماهر وأشعار سيد حجاب والمنتج الفنى أحمد السيد، وتوزيع الشركة العربية بطولة دينا ، وعدد من الوجوه الجديدة مثل ياسمين كساب، ودارين حداد، وعدد من شباب ورشة خالد جلال.

المنافس الوحيد فيلم "المرسي أبو العباس" وتدور أحداثه حول شخص يدعى خالد العبادي يعيش فى الإسكندرية بجوار جامع المرسي أبو العباس ، وينسب جذوره إلى عائلة المرسي أبو العباس وبعد قيام أحد الباحثين عن أصل المرسي أبو العباس يكتشف هذا الشخص أنه ليس له علاقة بهذه الجذور ويبدأ رحلة البحث عن نسبه بين مصر والمغرب .

ويشارك فى الفيلم لطفي لبيب ، سليمان عبداللطيف ، سليمان عيد ، صبري عبد المنعم ،منار العطار، عاطف عبد اللطيف، إخراج عمرو منصور.

ويشارك في المسابقة 14 فيلما عربيا من 10 دول تتنافس للفوز بجائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه مقدمه من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لمخرج أفضل فيلم ويمكن للجنة تقسيم الجائزة.

كما تمنح اللجنة أيضا جوائز أحسن فيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة أحسن مخرج ، أحسن سيناريو جائزة " نور الشريف " لأحسن ممثل أحسن ممثلة جائزة الإبداع الفني جائزة الناقد الكبير أحمد الحضري للعمل الأول أو الثانى للمخرج.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج المصري الكبير عمر عبد العزيز ، وعضوية مدير التصوير الدكتور سمير فرج مصر المخرج الدكتور خالد الزدجالي سلطنة عمان، الفنانة صبا مبارك الأردن والمخرج رشيد مشهراوي فلسطين.