رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصين تعزز إجراءات التحكم في رؤوس الأموال للإبقاء عليها داخل البلاد

جريدة الدستور

فرضت الصين إجراءات تحكم جديدة لمنع تدفق رؤوس الأموال خارج البلاد، في خطوة جديدة لمواجهة المزيد من التراجع في ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم.

وقال البنك المركزي الصيني، إنه سيعمل على التصدي للضغوط على اليوان بهدف إضعافه أمام الدولار، حيث إن ضعف العملة سيدفع المستثمرين للبحث عن مكان آخر لضخ أموالهم مما سيعقد من جهود الحكومة الصينية لتعزيز الانفاق ودعم النمو الاقتصادي.

ووفقا لتنفيذيين في المصارف الصينية، فإن بعض البنوك الكبرى في البلاد عززت من إجراءات المراجعات الداخلية على عمليات تحويلات النقد الأجنبي التي يقوم بها عملاؤها من الشركات.

وأصبح بوسع الشركات الصينية تحويل اليوان إلى عملات أجنبية فقط لأغراض تجارية تمت الموافقة عليها، مثل تسديد قيمة الواردات أو لضخها في استثمارات أجنبية تمت الموافقة عليها.

في الوقت نفسه، فإن جهات المراقبة المالية بالتعاون مع قوات الأمن الصينية تعزز جهودها لضبط عملاء نقل الأموال بشكل غير قانوني الذين يتربحون من نقل الأموال إلى خارج الصين.

وتهدف هذه الجهود لدعم اليوان بعد 3 أسابيع من إقدام البنك المركزي الصيني في خطوة مفاجئة على تخفيض قيمته، كما تأتي هذه الجهود في الوقت الذي يشهد هروب الأموال من الصين، التي ظلت لوقت طويل مصدر جذب للأموال من شتى أنحاء العالم.