رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد اختفاء 33 نوعًا من الأسماك.. غرفة عمليات لمتابعة "تعديات النيل"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة، أن المحافظة نفذت عدة إجراءات من شأنها حماية النيل تمثلت فى إزالة التعديات الموجودة عليه وفق جدول زمنى، وعمل لجان للمرور والمتابعة للابلاغ عن أى مخالفه وإزالتها على الفور.

وقال "العادلي" -فى كلمة ألقاها مساء أمس خلال حضوره احتفالية أقامتها جمعية "صوت النيل"- يجب علينا جميعا مواطنين ومسئولين وجمعيات أهلية أن نقف أمام الهجمة الشرسة التى يتعرض لها نهر النيل، حيث لم نستطع حتى الآن السيطرة على كل مصادر التلوث الموجودة من تلوث بمخلفات صناعيه وزراعيه وصرف صناعى وصرف صحى والإضرار بالبيئة النهرية وإلقاء الحيوانات النافقة ومخلفات المراكب والمبانى الموجودة على النيل والتعديات الصارخة عليه.

وأشار إلى أن "تلوث نهر النيل أدي إلى خسارة كبيرة بالإنتاج الزراعي وأن 50% من فاقد الإنتاج الزراعي سببه الرئيسي يعود تلوث المياه، بالإضافة إلى اختفاء 33 نوعًا من الأسماك التي تحيا في حين أن هناك 30 نوعًا آخرين في طريقهم إلى الاختفاء وتعتبر تلك الظاهرة بمثابة مؤشر شديد الخطورة ينبه بضرورة حماية الثروة السمكية والأحياء البحرية من التلوث".

وأضاف المحافظ، أنه وفقا للدراسات التى صدرت مؤخرا فإن الحكومة المصرية تخسر سنويا ما يعادل 3 مليارات جنيه، وذلك نتيجة لملايين الأطنان من الملوثات الصناعية والزراعية والطبية والسياحية التي تلقى بنهر النيل سنويا.

وقال العادلى، إن محافظة الجيزة تتلقى خلال الـ24 ساعة عن طريق غرفة عمليات أي شكاوى أو بلاغات تخص التعديات على النيل، مشيرا إلى أن المواطنين عليهم الدور الأكبر فى مساندة المسئولين عن طريق الإبلاغ عن المخالفات أو منع من يستحل التعدى على نهر النيل بإلقاء المخلفات وغيرها.