رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مفوضى الدولة" توصي بإصدار حكم لمتحولة جنسيا من أنثى لذكر‎

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة تقريرا قانونيا طالبت فيه محكمة القضاء الإدارى، بإصدار حكم قضائى بإلزام وزارة الداخلية بتعديل اسم ونوع "نوران مجد الدين" من أنثى إلى ذكر فى بطاقة الرقم القومي، بعد إجرائها عملية تصحيح جنس.

وقالت هيئة المفوضين فى تقريرها إن الثابت من الأوراق أنه تم إجراء العملية الجراحية لمقيمة الدعوى باعتبارها ضرورة ﻻ مفر منها بناء على آراء الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

وأن قرار الداخلية رفض تعديل البيانات صدر بالمخالفة لأحكام القانون، خاصة أنه ﻻ يستقيم أن يتعرض أحد المواطنين ﻻضطرابات وتغيرات جسمانية ونفسية لدرجة تصل إلى حد إجراء عملية تصحيح جنسه من أنثى إلى ذكر طبقا للشهادة الصادرة عن نقابة أطباء مصر ولم تعترض عليها الداخلية أو تقدم مستندات تثبت عكس الشهادة.

ولفت التقرير إلى أن قرار لجنة مصلحة الأحوال المدنية المقدم للمفوضين خلا من النتيجة التي انتهى إليها تقرير الطب الشرعي، حتى تتمكن الهيئة من مراقبته باعتباره سبب القرار، مضيفا أن تعسف الداخلية في استعمال سلطتها يجعل قرارها معيبا جديرا بالإلغاء.

وحددت محكمة القضاء الإداري 11 أكتوبر القادم للحكم فى هذه الدعوى.

كانت نوران قد أقامت دعوى قضائية، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالبت فيها بإلزام وزير الداخلية بتغيير اسمها إلى "إيدين"، وتعديل نوعها.


وأكد الطعن الذي حمل رقم 80419 لسنة 68 قضائية، أن الفتاة عانت مما يسمى باضطرابات الهوية الجنسية والتحول الجنسي، وعرضت على نقابة أطباء مصر، وبعد فحوصات وتحاليل طبية قررت اللجنة الموافقة على تصحيح الجنس من أنثى إلى ذكر، وصدر تقرير يؤيد مطلبها في 11 مايو 2013، وأجريت عملية تصحيح الجنس من أنثى إلى ذكر، بعد موافقة نقابة الأطباء، إﻻ أن مصلحة الأحوال المدنية رفضت تعديل بياناتها بالبطاقة.