رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتفاق بين السودان و"الفاو" لتنفيذ مشروع لللاجئين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تم الاتفاق بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومفوضية شئون اللاجئين والحكومة السودانية، على إطلاق مشروع تمكين وتعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم في ولايات شرق السودان.

وأفاد بيان- أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين في الخرطوم اليوم الثلاثاء- أن المشروع سيمكن الأسر منخفضة الدخل من سد احتياجات السوق المحلى من خلال توفير فرص تطوير مهارات الإنتاج الزراعي والحيواني المستدام، ويشتمل المشروع على تقديم مبادرات بناء المهارات واستراتيجيات التنمية الريفية المستدامة التي تهدف إلى تحسين الوصول إلى الغذاء وفرص زيادة الدخل للأسر قليلة الدخل التي تعيش في معسكرات اللاجئين بشرق السودان.

وقال ممثل الفاو في السودان عبدى جاما، "أن المشروع جاء في وقت حرج، خاصة وأن شرق السودان يواجه حالة لجوء طال أمدها في ظل تخصيص موارد محدودة لمقابلة المساعدات الإنسانية وانعدام الدعم في مجال سبل كسب العيش بجانب الفقر المدقع في معسكرات اللاجئين".

وأضاف أن هذا المشروع هو إحدى المكونات الهامة للجهود المشتركة بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين حول الإستراتيجية المتجددة للاعتماد على الذات بهدف معالجة الوضع من خلال تعزيز الاعتماد على النفس اقتصاديا لتقليل اعتماد اللاجئين على مساعدات الإغاثة الإنسانية وتعزيز التعايش المستدام بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة في شرق السودان.

ويوفر المشروع التدريب العملي للاجئين وطالبي اللجوء في مجالات إعداد الأرض وإنتاج وحصاد الذرة والسمسم والموالح والعلف والدواجن بجانب التدريب في إدارة الإنتاج والتغليف وأفضل الممارسات التسويقية.

ويشهد السودان تدفقا مستمرا للاجئين الجدد بمتوسط يصل إلى نحو 1100 شخص كل شهر، يفدون عبر طرق غير شرعية من دولتي أريتريا وأثيوبيا على وجه التحديد، ويتواجد بولايات شرق السودان -الذي يعاني نفسه من الفقر المدقع- أكثر من 90 ألف لاجئ حاليا، يعيشون في تسعة مخيمات للاجئين في ولايات "كسلا، والجزيرة، والقضارف".