رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

10 أشياء لا تعرفها عن شركة "إيني" صاحبة اكتشاف أكبر حقل غاز بمصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي على مستوى العالم في مصر".. تصدرت تلك الكلمات عناوين الصحف العالمية والمحلية معا الاثنين، لتزيح الستار عن اكتشاف هام لفت انتباه الجميع في الداخل والخارج، ليوفر معه مادة خصبة للأبواق الإعلامية والأقلام الصحفية كي تسلط الضوء على الوكالة الوطنية للمحروقات أو المعروفة بشركة "إيني" صاحبة الاكتشاف، التي أصبحت بين ليلة وضحاها مثار حديث الخبراء والمتخصصين في قطاع الطاقة.

1 ـ الوكالة الوطنية للمحروقات هي شركة إيطالية عملاقة مدعومة من الدولة الإيطالية تعمل في مجال استكشاف واستخراج النفط، لها وجود في أكثر من 85 بلد، برأس المال يصل إلى 54 مليار يورو.

2 - تعتبر أكبر منتج أجنبي في أفريقيا تأسست بعد الحرب العالمية الثانية الثانية لسد احتياجات إيطاليا من النفط وأصبحث الآن مجموعة نفطية من أكبر الشركات الأوروبية تضم عددا من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

3 ـ كشفت تقارير رسمية إيطالية أن الشركة تعمل في ظروف بيئية صعبة ما أجبرها على تخفيض استثماراتها بنسبة 17% في الفترة بين عامي 2015 وحتى 2018.

4 ـ تعمل "إيني" في مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال فرع الشركة (IEOC) "إيوك" التابعة لها، وتعد "إيني" أحد المنتجين الرئيسيين للطاقة في مصر، حيث يبلغ حجم إنتاجها اليومي نحو 180 ألف برميل من المكافئ النفطي.

5 ـ بدأت مهام التنقيب عن مصادر الطاقة في مصر منذ عام 1954، عندما التقي الرئيس جمال عبد الناصر بمؤسس الشركة أنريكو ماتاي، لمناقشة المشاركة في مناجم عجيب بغرض اكتشاف البترول في مصر، وفي العام التالي حققت الشركة أول اكتشاف لها في حقل بلاعيم في منطقة سيناء علي خليج السويس.

6 ـ في يونيو 2014 وقعت الشركة مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، علي عقد للتنقيب عن مصادر الطاقة بقيمة ملياري دولار أمريكي بعد فوزها بالمنطقة في المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس بعد مذكرة تفاهم في مارس خلال المؤتمر الاقتصادي، ما أتاح لعملاق الشركات الإيطالية بالتنقيب في شبه جزيرة سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ومناطق الدلتا.

7 ـ الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال لقائه بـ"كلاوديو دِسكالزي"، المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، أكد أن الحكومة ستوفر جميع الإمكانات اللازمة لمواصلة هذه الشركات أعمالها وتحقيق اكتشافات جديدة تسهم في تلبية احتياجات قطاع الطاقة في مصر وتحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

8 ـ بعد 24 ساعه، أزاحت الشركة بعد مرور شهرين الستار عن اكتشافها أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم على سواحل مصر في البحر المتوسط، ويعد بمثابة أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي على مستوى العالم، حيث قالت الشركة في بيان لها، إن حقل الغاز يوجد على عمق 1450 مترا تحت سطح الماء على مساحة 100 كيلو متر مربع، ويحوي احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وهو ما يعادل نحو 5.5 مليارات برميل من النفط.

9 ـ بعد يوم واحد من اكتشاف الشركة أكبر حقل للغاز في مصر، نفذ تنظيم داعش الإرهابي هجوم إرهابي على مقر الشركة في العاصمة الليبية طرابلس.

10 ـ رغم النجاحات المتتالية التي حققها الشركة ، إلا أن الاتهامات حاصرت مسئولي الشركة بحلول عام 2013، حيث سلطت الصحافة الإيطالية الضوء على نتائج التحقيقات الداخلية للشركة، التي أثبتت وجود رشاوى ضخمة، تصل قيمتها إلى 197 مليون يورو، قدمها مسؤولو الشركة وفرعها "سايبام"، لمسؤولين جزائريين من مجمع سوناطراك، وحصلوا إثرها على عقود متنوعة بقيمة 11 مليار دولار في قطاع الطاقة بالجزائر.