رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

داخلية حكومة الظل: بإمكان بريطانيا استضافة 10 آلاف لاجئ

رئيس الوزراء ديفيد
رئيس الوزراء ديفيد كاميرون

قالت ايفيت كوبر، وزيرة الداخلية في حكومة الظل البريطانية: إن بلادها تمكنها استضافة 10 آلاف لاجىء، متهمة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، بـ"الرد غير الأخلاقي" على أزمة المهاجرين.
واتهمت السياسية البريطانية المترشحة لزعامة حزب العمال -في كلمتها اليوم الثلاثاء بمركز الإصلاح الأوروبي- رئيس الوزراء بـ"الجبن السياسي"، واصفة هدف تقليل صافي الهجرة في بريطانيا ومن بينهم اللاجئين، بـ"غير الأخلاقي".
وقالت كوبر: "ينبغي أن تكون بريطانيا فخورة بـ(الطريقة البريطانية) وتاريخنا في استضافة 10 آلاف طفل قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية من ألمانيا في الثلاثينيات، واستضافة اللاجئين من البوسنة في التسعينيات.

وتشير التقديرات إلى أن ألفين و500 شخص غرقوا العام الحالي أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط.
ودعت وزيرة داخلية حكومة الظل جميع الأحزاب، ومن بينها حزب الاستقلال لدعم دعوات لعقد مؤتمر وطني عاجل؛ لتقدير عدد الأماكن التي يمكن للمجالس المحلية البريطانية أن تقدمها للاجئين.

وتابعت بالقول: "إذا أخذت كل مدينة 10 أسر لاجئة، إذا أخذ كل حي في لندن 10 عائلات، إذا استضاف كل مجلس في مقاطعة 10 أسر، فإننا يمكن أن نعرض في شهر واحد نحو 10 آلاف مكان للاجئين المستضعفين الذين فروا من الخطر؛ بحثًا عن الأمان".

ودعت كوبر، ديفيد كاميرون لإظهار قدراته القيادية في علاج هذه الأزمة، بينما حثت وزيرة الداخلية على العمل "على وجه السرعة" مع المجالس والمجتمعات المحلية.

وقالت القيادية في حزب العمال: إنها "تدعو بريطانيا لتكون بريطانيا التي نعرفها. لا يمكننا السماح لسياسة الخوف واللوم أن تشل حركتنا، وأن نسمح لهذه الأزمة الانسانية أن تستمر".