الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصحة: بدء الكشف الطبي على مرشحي البرلمان الجدد

جريدة الدستور

بدأت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بتوقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح لانتخابات مجلس النواب ٢٠١٥، وذلك بعد ورود قرارات اللجنة العليا للانتخابات أرقام ٦٩ و٧٠ و٧١ لسنة ٢٠١٥، والخاصة بالكشف الطبي على المرشحين وذوى الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة- فى تصريحات خاصة لـ"الدستور"- إن عدد المرشحين الذين سجلوا على موقع المجالس الطبية فى اليوم الأول للترشيح لبرلمان 2015، بلغ 33 مرشحًا محتملًا.

وأشار إلى أن الكشف سيتم وفقا لعدد من القواعد التالية؛ حيث تتولى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي  بالمستشفيات التي حددتها وزارة الصحة وعددها أربعون مستشفى  بجميع محافظات جمهورية مصر العربية والمستشفيات التي تحددها وزارة الصحة في خارج جمهورية مصر العربية.

ويكتفى لمن سبق قبول أوراق ترشحه لانتخابات مجلس النواب ٢٠١٥ بما قدمه من تقارير طبية بنتيجة الكشوف والفحوصات الطبية، بعد التأكد من ضمها لملفه باللجنة العليا للانتخابات، وأنه لم يستعيدها، حيث يتم مخاطبة اللجنة العليا للانتخابات لمعرفة قرار اللجنة بخصوص من قام بتوقيع الكشف الطبي في المرة السابقة واستعاد أوراقه من اللجنة العليا.

وتابع: "يتم الكشف الطبي على ذوي القدرات الخاصة بما يتضمن بيان ما إذا كان يعاني من إعاقة وماهيتها، وما إذا كانت تمنعه من القيام بمباشرة حقوقه المدنية والسياسية، بالإضافة إلى أنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات.

ويتم الكشف على طالب الترشح لمجلس النواب لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات.

وأشار إلى أن التقديم سيتم من خلال  تسجيل البيانات على الموقع الإلكتروني للمجالس الطبية المتخصصة www.smcegy.com  وملء طلب التقدم وطباعة الخطاب الموجه للمستشفى التي تم اختياره بالتاريخ والموعد المحدد ويمكن الاطلاع على المستشفيات التي تم تحديدها لإجراء الكشف الطبي على نفس الموقع.

وأشار إلى أن طالب الترشيح يتوجه إلى المستشفى الذي تم اختياره في الموعد والتوقيت الذى تم اختياره، ويقوم بسداد مبلغ 2850 جنيهًا، ويتم استقبال طالبى الترشح في المستشفيات التي تم اختيارها اعتبارا من اليوم 1/9/2015 يوميا من الساعة 2 مساءً وحتى الساعة 7 مساءً.

يذكر أن وزارة الصحة حددت المستشفيات التى سيوقع فيها المرشحون الكشف الطبى، والبالغ عددها 40 مستشفى وهى؛ القاهرة: "دار السلام – الشيخ زايد – معهد ناصر – دار الشفاء"، الإسكندرية: "شرق المدينة – القبارى – رأس التين"، القليوبية "ناصر العام – بنها التعليمى"، الشرقية "الأحرار العام – الزقازيق العام"، الدقهلية "المنصورة الدولى" ، الغربية "المنشاوى العام – المحلة العام"، كفر الشيخ "كفر الشيخ العام" ، "دمنهور التعليمى – كفر الدوار العام"، المنوفية "شبين الكوم التعليمى – الباجور"، دمياط "دمياط التخصصى"، بورسعيد "بورسعيد العام"، السويس "التأمين الصحى"، الإسماعيلية "الإسماعيلية العام".

وفي الجيزة "الهرم – الشيخ زايد التخصصى"، الفيوم "الفيوم العام" بنى سويف "بنى سويف العام" ، المنيا "المنيا العام " أسيوط "الإيمان العام" سوهاج "سوهاج العام – سوهاج التعليمى"، قنا "قنا التخصصى" أسوان "أسوان للتأمين الصحى"، مطروح "مطروح العام – العلمين"، الوادى الجديد "الخارجة العام"، البحر الأحمر "الغردقة العام "، شمال سيناء "العريش العام"، جنوب سيناء " شرم الشيخ الدولى"، الأقصر " الأقصر الدولى".