رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فهمي: الاقتصاد ينقصه الاستقرار وإعادة النظر في السياسات النقدية للاستثمار

الدكتورة بسنت فهمي
الدكتورة بسنت فهمي

قالت الدكتورة بسنت فهمي، أستاذ الاقتصاد، إن الاقتصاد المصري لا ينقصه سوى الاستقرار، مطالبة بإعادة النظر في السياسات النقدية للاستثمار.

وتابعت، خلال لقائها مع الإعلامية "دينا رامز"، في برنامج "صباح البلد"، على قناة "صدى البلد"، أن القطاع الخاص في مصر قوي جدًا، ويلعب دورًا مهمًا في البورصة، مناشدة المصريين عدم التسرع بالخروج من البورصة، وبيع أسهمهم بها.

وأوضحت أن أزمة انهيار البورصات ممتدة منذ عام 2008، ولم تنته كما يعتقد البعض، مضيفة: إن العالم اليوم أصبح مختلفًا، ولم يصبح للحدود أي قيمة بسبب التكنولوجيا، فالعالم الآن أصبح يتحرك، ولا يوجد ما يسمى السيادة، فالعالم أصبح مفتوحًا، وكأن العالم دائرة واحدة.

وأضافت: إنه منذ 5 سنوات قامت الولايات المتحدة الأمريكية، بأخذ قرار من أخطر القرارات، وهو فرض ضريبة على أي شركة أمريكية تعمل في أي مكان في العالم، وكأنها تعمل على أرض أمريكا، وكانت تقصد من ذلك الصين، مما تسبب في مغادرة الشركات الأمريكية للسوق الصيني، كما قامت بعمل اتفاق مع كل البنوك المركزية في العالم بضرورة إبلاغها بحسابات الشركات الأمريكية، وتم التوقيع على هذا من الجميع.

واستطردت: إن هذا الأمر أسفر عن هزة شديدة للشركات الأمريكية، وعند انسحابها من السوق الصيني، بدأت السوق الصينية في التأثر تدريجيًا، فبدأت الصين تخفض في عملتها تدريجيًا، من أجل رفع صادراتها، ولتكون أكثر جاذبية للخارج.

وأوضحت أنه في حالة رفع الولايات المتحدة الأمريكية سعر الفائدة قبل نهاية العام، ستكون "مصيبة"، مشيرة إلى أن النظم العالمية تم تغييرها، ولا يمكن أن يقوم أي بلد بما تريد دون النظر إلى تأثير هذا القرار، لأن القرار الذي يُتخذ من دولة ما، يؤثر على الكرة الأرضية؛ وهو ماتسبب في الأزمة الحالية، حيث لابد من مشاركة العالم كله في القرارات.