رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التنمية المحلية والبيئة يناقشان خطة مواجهة نوبات تلوث الهواء

تلوث الهواء
تلوث الهواء

عقد بوزارة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، اجتماع حضره اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية وخالد فهمى وزير البيئة ومحافظو كفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية والبحيرة .. ناقشوا خلاله الخطة التنفيذية التي أعدتها وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء المتوقعة حتى منتصف نوفمبر المقبل.

وأوضح لبيب أن المنظومة الجديدة للتعامل مع المخلفات الزراعية تركز على خفض معدلات حرق المخلفات الزراعية وخفض انبعاثات غازات هواء إقليم القاهرة الكبرى والرصد المستمر لنوبات تلوث الهواء، لافتاً إلى أن المنظومة الجديدة تعمل على توفير تمويل شراء معدات للجمع والكبس والفرم والنقل للمخلفات الزراعية بكافة أنواعها، وسوف تعمل المنظومة في محافظة الشرقية كمرحلة أولى بجانب المنظومة المطبقة بالأعوام السابقة.

فيما أشار فهمى إلى أنه سيتم متابعة خفض انبعاثات غازات هواء إقليم القاهرة الكبرى من خلال التحكم فى الاشتعال الذاتى للمقالب العمومية والعشوائية وتوفير معدات دائمة للحد من الحرق المكشوف فى مناطق شق الثعبان والنهضة بمحافظة القاهرة، وشبرامنت بمحافظة الجيزة، وأبوزعبل بمحافظة القليوبية، والروبيكى بمحافظة الشرقية والعاشر من رمضان، كما سيتم التنسيق مع شرطة الحماية المدنية للسيطرة الفورية على مواقع الحرائق المكشوفة وتوفير نقاط ثابتة للشرطة داخل مواقع المقالب والمدافن الصحية خلال الفترة من 1/9 الى 5/11/2015.

ولفت وزير البيئة إلى أن التنسيق مع المحافظات لاستصدار قرارات بشأن وقف أنشطة مكامير الفحم غير المطورة من 1/9 حتى 15/11/2015 مع سرعة البدء فى تنفيذ منظومة تطوير مكامير الفحم وإحلالها بنظم أقل تلوثاً إضافة إلى التنسيق مع أصحاب مصانع الطوب لتنفيذ إجراءات الحد من الانبعاثات.

وأضاف أنه يجرى حالياً تشجيع إعادة استخدام المخلفات الزراعية فى صناعة السماد والأعلاف، بموجب بروتوكول تدوير المخلفات الزراعية لتحويل 150 ألف طن سنوياً من قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة، كما سيتم التعاقد مع متعهدين وتوفير عدد من المعدات لتدوير المخلفات، بموجب بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي البيئة والزراعة، حيث يقوم المتعهدون من خلاله بتجميع 200 ألف طن سنوياً من قش الأرز في المحافظات الخمس، وتقوم الوزارة بتوفير معدات و35 جنيه دعم لكل طن من قش الأرز، لافتا إلى قيام الوزارة بشراء 120 مكبسا و40 جرارا بمقطورة لتوزيع المعدات الجديدة على المحافظات.

وفي السياق نفسه، أعلن وزير التنمية المحلية أنه يجرى حالياً دراسة مشاركة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" في الخطة التنفيذية لمكافحة نوبات تلوث الهواء وإقامة مشروعات صغيرة في مجالات تحسين البيئة في المحافظات الخمس، حيث سيتم توفير القروض اللازمة لشراء المعدات والآلات اللازمة في مجال كبس وتدوير المخلفات الزراعية وقش الأرز.

ووجه لبيب المحافظين المشاركين فى الاجتماع الخاص بالخطة التنفيذية لمكافحة تلوث الهواء بالإعلان عن المخالفات البيئية التي يتم ضبطها في القنوات التليفزيونية المحلية لتحذير المخالفين.. وأيضا عمل معارض فى المحافظات لعرض المعدات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع وإجراء تخفيضات على أسعار هذه المعدات.