رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف: حقل الغاز المصري صفعة لـ"إسرائيل".. ويؤثر في الاقتصاد العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت الصحف العالمية اهتمامها البالغ باكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بالمياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، واعتبرته الصحف الأمريكية والبريطانية نقطة محورية في هذا الوقت، بينما رأت الصحف الإسرائيلية بأنه بمثابة زلزال لإسرائيل.

وقالت شبكة ABC نيوز الأمريكية، إن اكتشاف حقل غاز ضخم قبالة السواحل المصرية، يعمل على تخفيف حدة أزمة الوقود المستمرة منذ فترة طويلة وسيدفع عجلة الاقتصاد، مُضيفة أن الحقل الجديد يُلغي الحاجة إلى الاستيراد من الدولة اليهودية.

فيما وصفت صحيفة "تايمز" البريطانية إسرائيل بأنها تترنح بعد الإعلان عن الاكتشاف، مشيرة إلى أنه يهدد بتحطيم آمالها في تحقيق مليارات الدولارات من بيع الطاقة إلى الدول المجاورة.

وقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم الثلاثاء، إنه ضربة لشركات الغاز الإسرائيلية التي هبطت في التعاملات أمس الإثنين.

ورأى بعض الخبراء أن هذا الاكتشاف يُعد عاملا اقتصاديا إيجابيا مفيدا جدًا لمصر، ومن الواضح أنه سيساعد الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، مشيرين إلى أنه يأتي في وقت جيد.

وأكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية، أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحاول المضي قدمًا للتصويت بأقصى سرعة على مشروع القانون المثير للجدل حول عمليات التنقيب قبالة السواحل الإسرائيلية، وذلك بعد اكتشاف شركة "إيني" الإيطالية لأكبر حقل غاز طبيعي في مصر بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقال شتاينتس، إن العثور على أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر دعوة لاستيقاظ إسرائيل للإسراع في مشروع التنقيب، وأنه تذكير مؤلم لإسرائيل، التي تسير بخطوات بطيئة للغاية في مشروع التنقيب.

وكانت قد سجلت أسهم شركات التنقيب عن الغاز في إسرائيل هبوطا حادا بعد هذا الاكتشاف، وهبط سهم ديليك الإسرائيلية 13.6 %في بداية التعاملات في بورصة تل أبيب كما هبطت أسهم شركتي ديليك دريلينج وأفنر أويل التابعتين لديليك أكثر من 13 %.