رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مشادات ومشاجرات وزحام شديد في أول يوم من فتح باب الترشح للبرلمان

الثلاثاء 01/سبتمبر/2015 - 01:12 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ريهام جمال
طباعة
توافد مرشحو المقاعد الفردية، منذ الصباح، على المحاكم الابتدائية، بمختلف المحافظات، لتقديم أوراق ترشحهم للبرلمان والحصول على الرموز الانتخابية حسب أسبقية التقدم عقب إصدار اللجنة العليا للانتخابات قرار بفتح باب الترشح الثلاثاء ولمدة 12 يومًا.

ووقعت مشادات كلامية بين عدد من المتقدمين بأوراقهم للترشح بمجمع محاكم الأقصر، حول ترتيب أولوية الدخول للجنة لتقديم الأوراق، وتدخل مرشحون آخرون ونجحوا بالاشتراك مع القيادات الأمنية المتواجدة بالمحكمة في إنهاء الأزمة.

وتكرر المشهد ذاته، أمام محكمة طنطا الابتدائية، التي شهدت زحاما منقطع النظير، وأعلنت اللجنة العامة للانتخابات بالغربية برئاسة المستشار مجدي عبدالحليم عن قبول راغبي الترشح حسب أولوية الحضور بأرقام رسمية تم توزيعها عليهم.

وتوافد العشرات من المواطنين الراغبين في الترشح على عضوية مجلس النواب، إلى مقر محكمة جنوب القاهرة بمنطقة السيدة زينب منذ الساعة السابعة صباحا، كما توافد العشرات من المرشحين على اللجان الانتخابية الفرعية، بمحكمة زينهم، وافترش العشرات من مرشحي محافظة المنيا الأرض، أمام مبني مجمع المحاكم في انتظار فتح الأبواب.

وتقدم رجب حميدة عضو حزب مصر العروبة الديمقراطي، بأوراق ترشحه عن الدائرة 16، التي تضم أقسام شرطة عابدين قصر النيل والموسكي.

وأكد أحمد عودة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن مرشحي الحزب علي المقاعد الفردية وعددهم 400 في كافة الدوائر بجميع المحافظات، بدأ بعضهم في تقديم أوراقهم الثلاثاء ، وسيواصلون التقديم خلال الأيام المقبلة.

وأعرب عن أمله في أن يحالف التوفيق مرشحي الوفد، وأن تمر العملية الانتخابية بسلام، مؤكدا أنه سيطالب في حال فوزه في الانتخابات بتعديل النظام الانتخابي، بحيث تكون القوائم نسبية ولكل قائمة منطقة محددة لا تزيد عن محافظة واحدة، بدلا من نظام القوائم المطلقة الذي تنجح فيها القائمة كلها أو تخفق كلها.

وأكد نبيل ذكي، المتحدث باسم حزب التجمع، أن الحزب سيدفع بـ50 مرشحًا في معظم المحافظات، تم اختيارهم بناء علي قوة المرشح وشعبيته وزيادة فرصه في النجاح، مؤكدا أن جميعهم جاهز بأوراق ترشحه، وخوض الانتخابات منذ فتح باب الترشح في المرة الأولي فبراير الماضي .

وأكد أن الحزب يعتبر الرموز الانتخابية مسألة ثانوية ولا تشكل لهم "عقده" كما هو الحال بالنسبة لبعض الأحزاب، معربا عن رفضه لفكرة تخصيص رمز انتخابي واحد لمرشحي المقاعد الفردية لكل حزب .

وأكد أن حمل مرشحين لنفس الحزب في دائرتين متقربتين مكانيا لنفس الرمز الانتخابي، سيؤدي لحدوث لبس لدي المواطنين.

وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن مرشحو الحزب بدؤه في تقديم أوراق ترشحهم للبرلمان ، لافتا إلي أنهم سيعلنون عن أسماء المرشحين بالكامل مع إعلان القوائم النهائية .

وأكد أن الإعلان عن البرنامج الانتخابي سيكون عقب انتهاء فترة الترشح للبرلمان وبدء فترة الدعاية الانتخابية، مؤكدا أنه يتضمن تصور كامل عن مكافحة الفقر.

وأشار إلى أن الاستطلاعات التي قام بها الحزب مؤخرا في الشارع المصري تؤكد أن نسب الأحزاب المدنية ستكون كبيرة في البرلمان المقبل.