رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النواب الإيطالي: نحن بحاجة لإقامة ولايات متحدة أوروبية

لاورا بولدريني
لاورا بولدريني

انتقدت رئيسة مجلس النواب الإيطالي "لاورا بولدريني" ما وصفته بـ"غياب" احترام العالم للاتحاد الأوروبي؛ بسبب سياسته المتناقضة حيال الهجرة واللجوء السياسي، واستمرار إعلان بعض دولها إقامة جدر لمنع دخول المهاجرين، لضمان حماية اقتصادها ورعايتها الاجتماعية، دون احترام لحقوق الإنسان.

وقالت "بولدريني" -فى تصريحات صحفية لها اليوم الثلاثاء- نحن بحاجة إلى أوروبا موحدة، قادرة على الاستجابة للتحديات العالمية، إلى ولايات متحدة أوروبية، وأضافت: "يجب على الجميع أن يكونوا على استعداد لتقاسم السيادة من خلال التفكير بالهيكلية الأوروبية أيضا".

وأضافت: إن هذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك، لأن الجميع أدركوا حدود أوروبا هذه وفهموا أن علينا المضي قدما على طريق تجعلنا أقوى، وتابعت: الجدران حل ناجع كفاصل، لكنها لا تحل مشكلة الهجرة، لأن اليائس الذي يهرب من القنابل في سوريا أو الاضطهاد في إريتريا، يمكنه الوصول إلينا على أية حال.

وبشأن حق اللجوء، نوهت رئيسة مجلس النواب أن "رئيس الوزراء الإيطالي ماتّيو رينزي قال أشياء مقبولة جدا بهذا الشأن، موضحًا أنها عملت لمدة 15 عاما فى مجال حقوق اللجوء، وأعتقد أنها قضية يمكن للاتحاد الأوروبي إطلاق سياسة تكامل حقيقية فيها، بمعنى توحيد معايير الحماية والرعاية أيضا، مؤكدة  أهمية الدعوة إلى مواجهة سياسية خالية من الأيديولوجيات.

واختتمت تصريحها قائلة: إن قضايا كالهجرة واللجوء مهمة جدا لجعلها مجرد موضوع للديماجوجية، بل ينبغي مواجهتها لإيجاد حلول وليس بطرق مبسطة ومؤقتة"، وأضافت: إن الهجرات القسرية مثل تلك التي وقعت اليوم في أجزاء كثيرة من العالم لا يمنعه جدر، ولكن مع حلول سياسة، وحشد لإنهاء الصراعات يمكن وقفها والحروب، إذا كان هناك إرادة للقيام بذلك.