رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء الصناعة: الكشف الجديد للغاز يسهم فى حل أزمة الطاقة بالمصانع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء في قطاع الصناعة المصري أن حقل الغاز الذي أعلنت عن اكتشافه شركة إيني الإيطالية فى البحر المتوسط قبالة سواحل مصر، سيسهم بشكل كبير فى حل أزمة الطاقة التى تعانى منها بعض المصانع ، كما سيلبي الطلب على الغاز الطبيعي بمصر لعشرات السنين.

وقال محمد البهى عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات ان الكشف عن حقل الغاز "شروق" سيسهم فى نقلة نوعية للصناعة المصرية بصفة عامة وللصناعات كثيفة العمالة بصفة خاصة ، منوها بان هذا يعتبر بداية لعصر نهضة جديد سيعلن بعودة تشغيل المصانع بكامل طاقاتها.

وتابع " هذه الكشف الكبير سيجذب المستثمرين الأجانب لبناء مصانع جديدة في مصر، مما يساعد على خلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة سنويا".

وشدد البهي على أن هذا الكشف يعد أملا جديدا لحل ازمة ندرة الطاقة التى عانت منها مصر لسنوات طويلة ، موضحا بانها ستاثر بشكل ايجابى على البسطاء من العمال خاصة العاملين فى مجال الصناعات الكثيفة العمالة حيث سيزيد دخولهم بسبب زيادة طلب الشركات الاجنبية عليهم.

وأشار الى انه فى غصون ثلاثة الى اربعة سنوات هى مرحلة انجاز حفر الحقل من جانب الشركة الايطالية ستظهر النتائج الايجابية بشكل كبير على جميع النواحى الاقتصادية وليست الصناعية فقط خاصة ،مضيفا " حقل الغاز يستلزم عمليات حفر عميقة فى البحر المتوسط تستلزم العديد من الالات والاموال التى تحمل تكلفتها الشركة الايطالية"
واتفق محمد حنفى المدير التنفيذى لغرفة الصناعات المعدنية مع ما سبق ،مشيرا الى الاهمية الاقتصادية لهذا الاكتشاف فى هذه المرحلة خاصة بعد فترة وجيزة من افتتاح قناة السويس الجديدة.

ورأى انه سيسهم بشكل كبير بتحقيق الاكتفاء الذاتى للطاقة لمصر خلال السنوات المقبلة.

وأكد حنفي ان حقل الغاز يساعد البلاد على تلبية احتياجاتها من الطاقة لعقود طويلة دون اللجوء الى الاستيراد مما يساهم فى تقليل الضغط على خزينة الدولة.

كما سيسهم فى جذب العديد من الاستثمارات فى الفترة المقبلة من جانب بعض الشركات الاجنبية.

وقال حنفي انه سيؤدي خلال فترة قصيرة الى تشغيل العديد من المصانع المتوقفة بسبب نقص الطاقة ، منوها بان هذا الاكتشاف يعد املا جديدا لنهضة الصناعة المصرية.

وأعلنت شركة ايني الايطالية أن حقل الغاز يوجد على عمق 1450 مترا تحت سطح الماء على مساحة 100 كيلو متر مربع.

وأضافت الشركة الإيطالية أن الحقل يحوي احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وهو ما يعادل نحو 5.5 مليارات برميل من النفط.

ووفقا لبيان الشركة "يصبح كشف حقل شروق الغازي أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي على مستوى العالم".

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة كلاوديو ديسكالزي إن "الكشف التاريخي سيحول مصير الطاقة في مصر".