رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي يصل إلى بكين في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام

السيسى
السيسى

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد المرافق له إلى بكين، قادما من سنغافورة، في زيارة تستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها مباحثات هامة مع كبار المسئولين الصينيين تتناول كافة أوجه التعاون المشترك.

وكان فى استقبال الرئيس السيسي والوفد المرافق له -الذى تضمن وزيرى الخارجية سامح شكرى ، والاستثمار أشرف سالمان- نائب وزير الخارجية الصينى ممثلا عن الحكومة الصينية، ووزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووزير الكهرباء محمد شاكر -اللذين وصلا إلى بكين أول هذا الأسبوع- بالإضافة إلى السفير المصرى ببكين مجدى عامر، وأعضاء الوفد الدبلوماسى المصرى فى الصين، وسفراء الكويت والعراق والأردن وليبيا وعمان وفلسطين.

ويتضمن جدول أعمال الرئيس السيسي خلال الزيارة، لقاءات ثنائية مع الرئيس الصينى شى جين بينج، ورئيس مجلس الدولة الصينى (رئيس الوزراء) لى كه تشيانج، وعدد من زعماء العالم، الذين سيحضرون إلى الصين خصيصا للمشاركة فى الاحتفالات بالذكرى السبعين للانتصار فى الحرب العالمية الثانية، وحضور العرض الضخم، الذى سيتم تنظيمه يوم الخميس المقبل، الذى يعتبر الجزء الأهم من الاحتفالات.

وسيكون جدول الرئيس مزدحما خلال زيارته، ففى اليوم الأول لوصوله سيقوم ببعض اللقاءات، مساء اليوم، من ضمنها، لقاء مع رئيسة شركة هاواوى الصينية للاتصالات.

وفى اليوم الثانى، يعقد السيسى لقاء ثنائيا رسميا مع نظيره الصينى؛ حيث سيشهدا توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، من ضمنها اتفاقية التعاون المتعلقة بتعزيز القدرات الإنتاجية، وهى الاتفاقية التى وقعت بالأحرف الأولى فى 15 يونيو الماضى، بالإضافة إلى اتفاقية قرض بمبلغ 100 مليون دولار مقدم من بنك التنمية الصينى للبنك الأهلي المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة فى مصر.

وسيلتقى الرئيس السيسى، ظهر نفس اليوم، مع رؤساء كبريات شركات الاستثمار والأعمال الصينية خاصة تلك العاملة فى مصر؛ حيث سيتركز اللقاء حول تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المصرية الصينية وتوجهات الدولة المصرية لإصلاح النظام الاقتصادي والسياسى لتنمية الاقتصاد المصرى وعرض مجمل للسياسة الاستثمارية المصرية فى المرحلة المقبلة.

يعقب ذلك، اجتماع ثنائى مع رئيس مجلس الدولة الصينى (رئيس الوزراء) لى كه تشيانج، فى مقر مجلس الدولة، وفى المساء سيحضر السيسى مع رئيس 29 دولة أخرى، مأدبة عشاء رسمية يقيمها الرئيس الصينى على شرفهم.

وفى اليوم الثالث من الزيارة، يحضر الرئيس السيسى منذ الصباح العرض العسكرى الضخم، الذى يقام بمناسبة احتفالات الصين بعيد النصر بصحبة الرئيس الصينى والكثير من زعماء العالم ومن بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ورؤساء نحو 28 دولة آخرين، بالاضافة إلى رؤساء عشرة من المنظمات الدولية من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون.

وسيلى ذلك حضور السيسى لحفل استقبال كبير وغداء يقيمه الرئيس الصينى، ثم المهرجان الاحتفالي الفنى الضخم، الذى تنظمه الصين بمناسبة هذا الحدث العظيم.

ووفقا لجدول الزيارة، سيغادر الرئيس السيسى الصين، صباح يوم الجمعة، متجها إلى المحطة الثالثة فى جولته الأسيوية الحالية وهى إندونيسيا.

وكانت المحطة الأولى للرئيس السيسى فى جولته هى سنغافورة؛ حيث يعتبر أول رئيس مصرى يقوم بزيارتها.