رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انخفاض حاد في أسعار النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط بشكل كبير، اليوم الثلاثاء، متأثرة بالتقارير السلبية عن نشاط التصنيع في الصين، بالإضافة إلى عمليات جني الأرباح التي تسببت في تراجع حجم الأرباح الذي تخطى 25% خلال الجلسات الثلاث الماضية.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو 27% خلال الأيام الثلاثة الماضية، كما حققت أمس الإثنين ارتفاعا بعد أن كشفت بعض التقارير عن احتمال قيام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بخفض الإنتاج لتعزيز الأسعار، وكذا المؤشرات الدالة على تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة.

وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف تسليم أكتوبر اليوم الثلاثاء 1.62 دولار، أو ما يوزاي 3.3%، لتصل إلى مستوى 47.58 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر 1.51 دولار، أو ما يوازي 2.8%، لتصل إلى مستوى 52.64 دولار للبرميل.

وكانت بيانات واردة من الصين كشفت عن تراجع نشاط قطاع التصنيع الصيني بأسرع وتيرة له منذ ثلاث سنوات خلال شهر أغسطس المنقضي ليصل إلى مستوى 49.7 نقطة، بعد أن سجل في يوليو 50 نقطة، ليصل إلى أقل مستوى له منذ أغسطس 2012.

ويشير تراجع المستوى لأقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط التصنيعي في ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، الأمر الذي عزز المخاوف بشأن المزيد من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني رغم الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية.