رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للمرة الـ3 خلال 20 يوما.. وزير الزراعة يتفقد منطقة سهل بركة بالفرافرة

جريدة الدستور

تفقد الدكتور صلاح هلال ، وزير الزراعة، واللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد ، اليوم الثلاثاء، وللمرة الثالثة على التوالي خلال 20 يوما مركز الفرافرة، والقرى الجديدة التي تم إقامتها بمنطقة سهل بركة بالفرافرة ،والبالغ عددها 3 قرى سعة 2000 وحدة سكنية المزمع توطينها خلال المرحلة القادمة ضمن مشروع المليون فدان.

وتضم القرى الجديدة، المنطقة الأولى والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان وتم الانتهاء من حفر عدد 40 بئرا بها، وتنفيذ جميع أعمال البنية الأساسية لنظم الري الحديث التي سيستفيد منها حوالى 2000 شاب، بالإضافة إلى المنطقة الثانية شمال سهل بركة على مساحة 21 ألف فدان تم تنفيذ عدد 40 بئر مياه بها وجار تنفيذ عدد 60 بئرا أخرى.

كما تضم القرى الجديدة، المنطقة الثالثة شرق سهل بركة بمسافة 30 كم بمساحة خمسة آلاف فدان وجار تنفيذ الطريق المؤدية لعدد 20 بئرا بها.

وأكد وزير الزراعة أن الرئيس السيسي وجه بزيادة مساحة المشروع ليصبح مشروع المليون و500 ألف فدان، على أن يكون نصيب الوادي الجديد من المساحة الزائدة بالمشروع حوالى 250 ألف فدان بالفرافرة وشرق العوينات.

وأضاف محافظ الوادي الجديد، أن نصيب المحافظة من الزيادة الجديدة تضاف إلى مشروع المليون فدان، تبلغ 50% من حجم هذه الأراضي الجديدة بواقع 150 ألف فدان بالفرافرة، و100 ألف فدان بمنطقة شرق العوينات.

مشيرا إلى أن مشروع المليون فدان الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يشمل مناطق، الفرافرة ، غرب الموهوب، شرق العوينات بمساحات تتعدى 200 ألف فدان.

وفي سياق متصل انتهت وزارة الزراعة من تركيب 60 "جهاز ري حديث محوري"، "بيفوت"، ورش بالتنقيط، على مساحة الـ10 آلاف فدان المستصلحة بسهل بركة بالفرافرة، بمحافظة الوادي الجديد، ضمن مشروع المليون فدان.

وأوضح الدكتور محسن عبد الوهاب، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أنه تم تركيب أجهزة ري محورية "بيفوت" على مساحة 7.5 ألف فدان، وأجهزة ري بالتنقيط على مساحة 2.5 ألف فدان، بإجمالي 10 آلاف فدان بالفرافرة.

وأضاف عبد الوهاب، أن وزارة الزراعة تتابع حاليًا أعمال التسوية النهائية للمنطقة بسهل بركة، وعملية التسميد، ورش المادة العضوية على المنطقة، تمهيدًا لتسليم هذه الأراضي للمنتفعين في أقرب وقت ممكن.