الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"تراث وألحان".. معرض للمتحف القبطي حتى 15 سبتمبر

جريدة الدستور

ينظم المتحف القبطي بمصر القديمة، معرضا مؤقتا للآثار تحت عنوان "تراث وألحان"،بدءا من اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر حتى 15 من نفس الشهر.

يأتي ذلك، في إطار خطة وزارة الآثار لتفعيل الدور المجتمعي لمختلف المتاحف المصرية، والعمل على خلق قنوات للتواصل مع الجمهور، تساهم في رفع الوعي الأثري لدى المواطنين بمختلف الأعمار.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن عدد القطع التي سيتم عرضها تتراوح ما بين ثلاث عشرة إلى خمس عشرة قطعة أثرية، تلقي الضوء على الاهتمام المصري بالموسيقى وخاصة في العصر القبطي.

من جانبه، قال الدكتور عاطف نجيب، مدير عام المتحف القبطي: إن المعرض يتضمن على هامش فعالياته، مجموعة من العروض الفنية الترفيهية والمحاضرات الثقافية، من بينها عروض الباليه التي يقدمها معهد قيثارة للموسيقى وعدد من الفقرات الفنية من جنوب مصر، ومحاضرة الدكتور عبد العزيز صلاح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة والخبير الدولي في التراث عن التراث الثقافي للغناء والموسيقى في مصر عبر العصور.

كما يتضمن محاضرة يعقوب أسكرن، مؤسس مركز الألحان القبطية، يستعرض خلالها أهمية الترتيل باللحن والنغم، ومحاضرة ولاء الدين بدوي رئيس قسم العصر الحديث بمتحف الحضارة، عن الموسيقى في العصر الحديث، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحي عن الآلات الموسيقية وورشة عمل للآلات الموسيقية للأطفال باستخدام الورق المقوى والخامات المنزلية.