رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. تفاصيل انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

جريدة الدستور

عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان الاسكندرية السينمائى الدولي مؤتمرًا صحفيًا، مساء أمس الاثنين، بفندق هيلتون جرين بلازا بالإسكندرية، للاعلان عن تفاصيل فعاليات المهرجان المقرر انطلاقه الاربعاء المقبل ويستمر لمدة أسبوع بمشاركة 33 دولة.

وأعلن الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ32 أن دورة المهرجان هذا العام تشهد حضور ومشاركة 120 ضيف وفنان عالمي، مشيرًا إلى أن دورة هذا العام سيتم خلالها عرض أفلام مختلفة لـ33 دولة.

وأضاف "أباظة" أن الدورة تحمل اسم الممثل المصري محمود ياسين، بالإضافة إلى قسم خاص بالمهرجان يحمل عنوان "رموز مصرية" سيتم خلالها تكريم أربعة أسماء من أعلام السينما في التمثيل والإخراج والسيناريو وهم الممثلون الراحلون عمر الشريف ونور الشريف وفاتن حمامة، إضافة إلى المخرج الراحل صلاح أبو سيف وكاتب السيناريو صبري موسى.

ويتنافس 16 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من 15 دولة، هي إسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص، والمغرب ولبنان والجزائر وسورية وتونس ومصر وفلسطين.

ويوزع المهرجان في هذه المسابقة جائزة أفضل فيلم، وجائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل، وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة. وتحمل جائزة أفضل مخرج عمل أول أو ثان، اسم "كمال الملاخ" مؤسس "الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما" عام 1973، فيما تمنح مسابقة "البحر المتوسط للأفلام القصيرة" جوائز عدة ويتنافس فيها 24 فيلما أوروبيا وعربيا.

وتنتظم مسابقة "الفيلم العربي" التي تحمل اسم الممثل المصري الراحل نور الشريف للمرة الأولى بمهرجان الإسكندرية السينمائي، ويتنافس خلالها 15 فيلما من 10 دول عربية للفوز بمبلغ 50 ألف جنيه.