رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الإدراة الأمريكية قد تفرض عقوبات اقتصادية على شركات صينية

أوباما
أوباما

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن إدارة أوباما تفكر في فرض حزمة غير مسبوقة من العقوبات الاقتصادية على شركات وأفراد صينيين، يشتبه بأن لهم صلة بهجمات قراصنة الكمبيوتر (الهاكرز) على مواقع إلكترونية لشركات ومؤسسات أمريكية.

وأكدت الصحيفة -في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين- أن الحكومة الأمريكية لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستفرض هذه العقوبات، ولكن من المتوقع أن تقرر ذلك بشكل نهائي قريبًا - وربما في غضون الأسبوعين المقبلين - وذلك وفقًا لمسؤولين في الإدارة الأمريكية طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وأوضحت أن فرض عقوبات على الصين سيكون بمثابة توسع كبير في طريقة الرد الأمريكي على ارتفاع موجة التجسس السيبراني - الاقتصادي الذي شنه قراصنة صينيون.

وذكرت "واشنطن بوست" أن أي خطوة أمريكية ستأتي في لحظة حساسة بين أكبر اقتصادين في العالم، حيث من المقرر أن يصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، الشهر المقبل، إلى واشنطن في أول زيارة دولة يقوم بها.

وأوضحت أن احتمالية فرض عقوبات مع اقتراب موعد زيارة شي المرتقبة إلى أمريكا، يشير إلى مدى الإحباط الذي ينتاب المسؤولين الأمريكيين إزاء عمليات النهب الإلكترونية التي قام بها قراصنة صينيون، ورفض البيت الأبيض التعليق على فرض عقوبات خاصة.

يُذكر أن القراصنة (الهاكرز) الصينيين تمكنوا من فتح بنك المعلومات الخاص بالجهاز المسؤول عن توفير الكوادر للدوائر الحكومية الأمريكية؛ مما أثار القلق من احتمال فضح عملاء المخابرات الأمريكية في الصين.