رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الثقافة: قناة السويس رافد لإثراء الإبداع.. والفنون ذاكرة الشعوب

الدكتور عبد الواحد
الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، والدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "قناة السويس.. الماضي والحاضر والمستقبل"، مساء أمس الأحد، بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا، حيث يستمر المعرض حتى 30 سبتمبر المقبل.

يضم المعرض أعمال الفنانين التشكيليين المستلهمة من مشروع قناة السويس، حيث يقدم صورة بانوراميه لأعمال التشكيليين بدءًا من جيل الرواد الراحلين مرورًا بالمعاصرين والشباب، والذين استلهموا فيها مشروع القناة منذ إنشائه وحتى الآن.

وقال وزير الثقافة: إن "الفنون تظل هي ذاكرة الأوطان، والملمح الصادق لما وصلت إليه ثقافيًا وحضاريًا، تحمل بصمة الشعوب وتميزها"، مشيرًا إلى أن "المعرض يجسد أهمية دور الفن في تخليد أحداث الأمم وتاريخ شعوبها".

وأضاف: أن الوزارة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية تشارك جموع المصريين فرحتهم بإنجاز مشروعهم التاريخي لتظل قناة السويس الجديدة جزء من إبداع المجتمع المصري بكل شرائحه، ورافدًا هامًا في إثراء الممارسات الإبداعية في كافة المجالات.

ومن ناحيته، قال الدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس قطاع الفنون التشكيليية، إن "قناة السويس الجديدة هدية المصريين للعالم، فهي المشروع الذي ألهم مخيلة ووجدان المصريين كإنجاز وطني تاريخي أشبه بالإعجاز"، مشيرا إلى أن الفن يأتي كعادته ليجسد تلك اللحظات الخالدة في تاريخ الأوطان فكانت فكرة إقامة المعرض كبادرة لإبراز دور الحركة الثقافية في توثيق الأحداث الهامة لتكون قيمة مضافة تاريخية وفنية وجمالية من خلال مبدعيها في مجال الفن التشكيلي المصري.

ويأتي المعرض في إطار مشاركة وزارة الثقافة في احتفالات الشعب المصري بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تم الإعلان عن المعرض وأبدى عدد كبير من الفنانين التشكيليين المصريين الذين أبدوا رغبتهم وحرصهم على التواجد في هذا الحدث الفني الهام، وتم مد مهلة التقدم للمشاركة أسبوعًا لإتاحة أكبر وقت ممكن أمامهم للإنتهاء من مشروعاتهم الفنية، ووصل عدد المتقدمين فعليًا للمشاركة 130 فنانًا وفنانة من مختلف الأجيال والمجالات.