رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تمسك دولي بحكومة وفاق ليبية يجهض مناورات الإخوان

مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون، خلال لقائه الأخير بالوفد المفاوض عن الحكومة الليبية الشرعية في مدينة الصخيرات بالمغرب، أن الإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني سيتم في الموعد المحدد له دون الاكتراث بالتغيب المحتمل لفريق التفاوض عن السلطة الانقلابية في طرابلس التي يقودها الإخوان، بحسب أحد أعضاء الوفد الممثل للبرلمان الشرعي المشارك في محادثات السلام.

وذكر أن ليون أعرب عن استيائه الشديد من مماطلة وفد برلمان طرابلس غير المعترف به دوليا، ومحاولاته تمطيط المفاوضات إلى شهر أكتوبر حتى يصل إلى مرحلة تكون قد انتهت فيها الفترة القانونية لعمل مجلس النواب الشرعي الذي يتخذ من طبرق شرق ليبيا مقرّا، ما يعني أن وضعه الدستوري سيكون مماثلا لوضع برلمان الانقلابيين.

وكان وفد طرابلس قد أعلن أنه لن يشارك في جلسات الحوار التي تستضيفها مدينة الصخيرات المغربية متعللا باستقالة اثنين من أعضائه وقال، إنه بصدد العمل على تشكيل فريق مفاوض جديد، في قرار وصفه مراقبون بأنه مناورة مفضوحة لكسب مزيد من الوقت وإطالة أمد المفاوضات.

وتأتي تصريحات ليون متناغمة مع إعلان الأمم المتحدة بأن الجولة الأخيرة من الحوار بين الفرقاء الليبيين، ستجري في مدينة جنيف بسويسرا يومي 3 و4 سبتمبر.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المعروفة اختصارا بـ'أونسميل'، في بيان لها اليوم الأحد أن الفرقاء المشاركين في الحوار المتواصل منذ 7 أشهر قد اتفقوا على ضرورة إجراء جولة أخيرة من أجل استكمال الحوار وإنجاح الاتفاق السياسي الليبي.