رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر تفاصيل البرنامج الزمني لانتخابات مجلس النواب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة، الجدول الزمني المفصل لإجراءات انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها اعتبارا من 17 أكتوبر المقبل.

وتضمن الجدول تحديد فترة قوامها 12 يوما، اعتبارا من 1 إلى 12 سبتمبر المقبل، لتقديم وفحص طلبات الترشح من راغبي الترشح، على أن يعقبها 3 أيام من 13 إلى 15 من ذات الشهر لإعلان كشوف راغبي الترشح وتقديم الطعون، وتحديد فترة مدتها 5 أيام اعتبارا من 17 وحتى 21 من شهر سبتمبر للفصل في الطعون.

وتضمن الجدول الزمني الخاص بالمرحلة الأولى للانتخابات تحديد يوم 28 سبتمبر المقبل، لإعلان الكشوف النهائية لمرشحي المرحلة الأولى من الانتخابات، والتي تجري في 14 محافظة، وبدء الدعاية الانتخابية لهم، وتحديد يومي 29 و 30 من ذات الشهر لتنازل المرشحين وإجراء التعديلات، على أن تخصص فترة قوامها 3 أيام من 1 إلى 3 أكتوبر المقبل لإعلان الكشوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون، فيما تقرر تحديد 5 أيام من 4 إلى 8 أكتوبر للفصل في الطعون.

وقررت اللجنة تحديد فترة الصمت الدعائي في الانتخابات، ابتداء من 16 أكتوبر المقبل، وذلك قبل إجراء الانتخابات، على أن يتم إعلان نتائج انتخابات المرحلة الأولى وتقديم التظلمات إلى اللجنة العليا للانتخابات والفصل فيها يومي 20 و 21 أكتوبر.

وحددت اللجنة يوم 25 أكتوبر لبدء الصمت الدعائي في الانتخابات، في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات، على أن يتم يومي 29 و 30 أكتوبر إعلان النتائج وتقديم التظلمات إلى اللجنة العليا والفصل فيها.

وتضمن الجدول الزمني الخاص بالمرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات، تحديد يوم 2 نوفمبر المقبل، لإعلان الكشوف النهائية لمرشحي المرحلة الثانية من الانتخابات، والتي تجري في 13 محافظة، وبدء الدعاية الانتخابية لهم، وتحديد يومي 3 و 4 من ذات الشهر لتنازل المرشحين وإجراء التعديلات، على أن تخصص فترة قوامها 3 أيام من 5 إلى 7 نوفمبر المقبل لإعلان الكشوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون، فيما تقرر تحديد 5 أيام من 8 إلى 12 نوفمبر للفصل في الطعون.

وقررت اللجنة تحديد فترة الصمت الدعائي في انتخابات المرحلة الثانية، ابتداء من 20 نوفمبر المقبل، وذلك قبل إجراء الانتخابات، على أن يتم إعلان نتائج انتخابات تلك المرحلة وتقديم التظلمات إلى اللجنة العليا للانتخابات والفصل فيها يومي 24 و 25 نوفمبر.

وحددت اللجنة يوم 29 نوفمبر لبدء الصمت الدعائي في المرحلة الثانية من الانتخابات، في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات، على أن يتم يومي 3 و 4 ديسمبر المقبل إعلان النتائج وتقديم التظلمات إلى اللجنة العليا والفصل فيها، وأن يتم يوم 20 ديسمبر تسليم الشهادات للأعضاء المنتخبين.

وتجري انتخابات المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الاسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، على أن تجري في دوائر محافظات هذه المرحلة خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 17 و 18 أكتوبر المقبل، على أن تجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد و الإثنين الموافقين 18 و 19 أكتوبر المقبل، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجرى الإعادة خارج مصر يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 26 و 27 أكتوبر المقبل، وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27 و 28 أكتوبر المقبل.

وتجري المرحلة الثانية للانتخابات في 13 محافظة هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.. على أن تجرى عملية الانتخاب في دوائرها خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 21 و 22 نوفمبر المقبل، وتجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد والإثنين الموافقين 22 و 23 نوفمبر المقبل.. وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات، تجرى الإعادة خارج مصر يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 30 نوفمبر وأول ديسمبر المقبلين، وداخل مصر يومي الثلاثاء و الأربعاء الموافقين 1 و 2 ديسمبر المقبل.