رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وصول وزيري التجارة والكهرباء إلى الصين لإجراء لقاءات عمل

جريدة الدستور

وصل إلى الصين، اليوم، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور ووزير الكهرباء محمد شاكر؛ حيث سيقومان بعدد من اللقاءات مع الجانب الصينى لاستكمال المحادثات الثنائية حول التعاون المستقبلى هذا بالإضافة إلى إجراء مراجعة نهائية على الاتفاقات التى سيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين والتى تبدأ بعد غد.

وكان الوزير المفوض التجارى الدكتور أيمن عثمان، رئيس المكتب التجارى التابع للسفارة المصرية ببكين قد قال فى تصريحات، إن الاتفاقيات التى ستوقع بين الجانبين المصرى والصينى خلال زيارة الرئيس تتضمن اتفاقية التعاون المتعلقة بتعزيز القدرات الإنتاجية وهى الاتفاقية التى كانت قد تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى فى 15 يونيو الماضى هذا بالإضافة إلى اتفاقية قرض بمبلغ 100 مليون دولار مقدم من بنك التنمية الصينى للبنك الأهلى المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة فى مصر. فضلا عن هذا فهناك اتفاقيتان محتملتان متعلقتان بوزارة الكهرباء وهما اتفاقية لإنشاء محطات كهرباء مصرية جديدة وأخرى لتجديد وتطوير جزء من شبكة الكهرباء المصرية.

يذكر أن حجم التجارة بين الصين ومصر وصل إلى 11.6 مليار دولار أمريكي في عام 2014 مما يجعل مصر تحتل المركز الثالث كأكبر شريك تجارى للصين فى قارة أفريقيا وقد صنفت الصين مؤخرا كرقم 24 من بين الدول المستثمرة في مصر؛ حيث تبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الصينية في السوق المصرية 477 مليون دولار (حتى يناير 2015).

ووفقا للبيانات الرسمية المصرية توجد حوالي 1213 شركة صينية تعمل فى السوق المصرية مثل مجموعة جوشى - قتشوبا وسينوبيك وكاتيك وميديا وهواوي وغيرها، وتتركز الكثير من الاستثمارات الصينية فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة شمال غرب خليج السويس.