رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القبض على مساعد وزير الزراعة لتورطه بقضايا فساد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترددت أنباء عن إلقاء مباحث الأموال العامة، القبض على مساعد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محيى قدح، وضبط عدد من الملفات من مكتبه.

ومن جهته، قال الدكتور سعيد خليل، رئيس قسم التحور الوراثي بمركز البحوث الزراعية، في تصريح لـ"الدستور"، إنه تقدم بعدة بلاغات ضد "قدح" متهمًا إياه بتهديده، لفتح الأول ملفات الفساد بالوزارة، موضحًا تقدمه بعدة بلاغات في الكسب غير المشروع، ولدى النائب العام، بلاغات تتهمه بالتورط في الاستيلاء على المال العام.

ولفت "رئيس قسم التحور الوراثي"، إلى أن الدكتور مسعد قطب حسنين، مدير معهد المناخ سابقًا، تقدم ببلاغ، اتهم فيه "قدح" بتهديده بالقتل، بعد كشف فساده هو ووزير الزراعة الأسبق الدكتور أيمن فريد أبو حديد، واتهمه بسرقة الأبحاث العلمية وأيضًا سرقة الاستراتيجية المصرية لخفض غازات الاحتباس الحراري من خلال الزراعة، من الاستراتيجية الأمريكية.

وأضاف رئيس قسم التحور الوراثي بمركز البحوث الزراعية -في سياق تصريحاته- أن "قدح" تخرج من كلية العلوم جامعة الأزهر عام 2003، وفشل في الحصول على درجة الماجيستير من أكثر من جامعة، وبضغط "أبو حديد" حصل على الماجيستير من جامعة الزقازيق خلال عام واحد وهو 2015.

وأشار "خليل"، إلى أنه تم تعيين "قدح" مساعدًا لوزير الزراعة الأسبق، بقرار من رئيس الوزراء حازم الببلاوى، وأنه من المعروف أن قدح هو الحاكم الفعلي لوزارة الزراعة منذ ثورة يناير، والمتحكم في جميع القرارات الوزارية.