رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دعوى قضائية تطالب بمنع بيع "أفيشات الأفلام" لقطر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقيمت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، طالبت بإصدار حكم قضائي بمنع بيع ونقل أصول السينما المصرية، ولوحات كبار الفنانين التشكيليين وأفيشات الأفلام المصرية والأصول الخطية لكبار أعمال الكتاب والمفكرين المصريين لدولة قطر.

وقالت الدعوى التي أقامها سمير صبري، المحامي، تعتبر مصر من الدول الرائدة في صناعة السينما، حيث عرفت مصر الإنتاجين الفني والسينمائي، منذ أكثر من مائة عام، فأظهرت الوجه الحضاري والثقافي لمصر ومدت جسور التواصل الثقافي بين مختلف شعوب العالم.

وأضافت الدعوى، تشهد ظاهرة الاتجار بالتراث السينمائي والثقافي نموا متزايدا، وبات نهب الممتلكات الثقافية واستيرادها وتصديرها بطرق غير مشروعة من الممارسات الشائعة التي تطال في المقام الأول الأفلام السينمائية التراثية.

وأضاف صبري أنه لا يوجد دولة في العالم تبيع النيجاتيف والبيع للحقوق فقط أما النيجاتيف هو حق أصيل للمنتج الأصلي والملكية العامة باعتباره أثرا وبالمخالفة لكل ذلك فإن مؤامرة قطرية كبرى ضد مصر.

وطالب صبري في نهاية دعواه الحكم بإلزام رئيس الوزراء ووزير الثقافة بإصدار قرار بمنع بيع أصول السينما المصرية ولوحات كبار الفنانين التشكيليين وأفيشات الأفلام المصرية والأصول الخطية لكبار أعمال الكتاب والمفكرين المصريين، باعتبار أن ما تسعى إليه دويلة قطر هو شراء التاريخ المصري باعتبارهم يشترون تاريخ دولة عمرها 40 عاما وبالتزييف تريد حضارة 7000 سنة.