رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول نزع السلاح في اليابان

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

شارك مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، السفير هشام بدر في المؤتمر الدولي الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لشئون نزع السلاح في هيروشيما باليابان تحت عنوان "أفق الوفاء" بهدف إخلاء العالم من الأسلحة النووية عقب مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي 2015 ، بمناسبة مرور 70 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وذكرت وزارة الخارجية - في بيان لها اليوم السبت - أن هذه المشاركة تأتي في إطار استمرار الجهود المصرية لتعزيز منظومة نزع السلاح النووي ومنع الانتشار.

وتناولت كلمة السفير هشام بدر ثوابت الرؤية المصرية حيال جهود نزع السلاح النووي ، حيث استعرض محاور الطرح الذي قدمته مصر والمجموعة العربية ومجموعة عدم الانحياز في مؤتمر المراجعة للبناء على مقررات مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي الذي عقد في عام 2010.

وشدد السفير هشام بدر - خلال كلمته - على مركزية قرار مؤتمر 1995 الخاص بإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط ، والذي سيظل يمثل المرجعية الرئيسية لأفق التحرك عقب مؤتمر المراجعة الأخير.

وأضاف أنه "على الرغم من تعدد المبادرات والمقترحات الدولية والإقليمية، إلا أن غياب الإرادة السياسية هو السبب الرئيسي لعدم تنفيذ القرار حتى الآن، وهو الأمر الذي يجب معالجته بكل جدية من أجل تعزيز الأمن الدولي والإقليمي".

وتضمنت كلمة السفير هشام بدر التأكيد على أن الرؤية المصرية إنما تنطلق من تمسكها بمحورية معاهدة منع الانتشار النووي ذاتها باعتبار أن تنفيذ مقرراتها يمثل عاملاً حاكماً لتخفيف حدة التوتر وتعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الدولي والإقليمي.