رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البيئة يعلن عن 4 محاور لعلاج التلوث المازوتي بـ"نيل أسيوط"

جريدة الدستور

تابع وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، اليوم السبت، أعمال إزالة التلوث المازوتي بنهر النيل بأسيوط، حيث واصلت فرق المكافحة أعمال تنظيف وإزالة البقعة الزيتة المحصورة أمام محطة كهرباء الحمرا.

جاء ذلك، بعد قيام الوزير بعمل مسح لنهر النيل من المنيا حتى أسيوط؛ للتأكد من تلاشي البقع في الأماكن الأخرى من النيل بفعل الأحوال الجوية.

وأكد فهمي - خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع محافظ أسيوط، عُقد بمحطة كهرباء الحمرا - أن وزارة البيئة وضعت خطة لإزالة ومعالجة بقعة المازوت، بالتنسيق مع محافظة أسيوط وشركة مياه الشرب بالمحافظة، تقوم على أربعة محاور.

وأوضح أن المحور الأول، تمثل في "مكافحة البقعة الزيتية" والتي يقوم بها مركز مكافحة التلوث بالزيت بنهر النيل التابع للهيئة العامة للبترول.

وبين أن المحور الثاني يقوم على "تحليل عينات من المياه" أمام المحطات المغلقة، وإجراء قياسات من خلال لجنة ثلاثية مشكلة من وزارتي البيئة والصحة وشركة مياه الشرب، لافتًا أنه يتم أخذ عينات في الوقت نفسه ومقارنتها، وفي حال ثبوت نتائج التحاليل، ومطابقتها للمعايير القياسية؛ يتم أخذ عينه أخرى تأكيدية بعد مرور ساعتين؛ للتأكد من ثبات نوعية المياه؛ تمهيدًا لأخذ قرار بفتح محطات المياه المغلقة.

وأشار إلى أن المحور الثالث، يتضمن قيام محافظة أسيوط بـ"تشكيل لجنة استشارية من كلية الهندسة لفحص أسباب الحادث".

ويشتمل المحور الرابع على توفير محافظة أسيوط وشركة المياه لـ"مصادر مياه بديلة" للمواطنين، عن طريق المحطات الارتوازية، إضافة إلى توفير سيارات نقل محملة بمياه الشرب النقية للمناطق المتأثرة.