رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صور.. الانتقادات تنهال على "إسبانيا" بسبب "الثقب الأسود" الروسي

جريدة الدستور

قالت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، إنه تم اتهام إسبانيا بـ"الاستفزازية"، بعدما سمحت لغواصة روسية، ترسو على بعد أقل من 18 ميلًا قبالة "جبل طارق"، في خطوة متعمدة لترويع شعب جبل طارق.

وأعرب محللون أمنيون، عن خوفهم من أن تتجه الغواصة الروسية نحو شبه جزيرة القرم المحتلة بأوكرانيا، ويستمر المتمردون المدعومون من موسكو لشن حرب أهلية في البلاد.

وأوضحت الصحيفة، أن غواصة "نوفوروسيسك" الروسية، تتميز بالقدرة الفائقة على كتم صوتها، ما يجعلها "خفية"، حتى أن خبراء حلف شمال الأطلسي أطلقوا عليها مسمى "الثقب الأسود".

وأضافت الصحيفة، أن هذه الغواصة تستطيع اكتشاف الهدف المطلوب ضربه من على بعد يزيد ثلاث أو أربع مرات على المسافة التي يستطيع الرادار المضاد اكتشافها منها.

وتابعت الصحيفة أن غواصة "نوفوروسيسك" بإمكانها الغوص إلى عمق 300 متر، فضلًا عن قدرتها على السير تحت سطح الماء بسرعة 20 عقدة، مشيرة إلى أنها تحتوي على 18 طوربيداً ومجموعة من الألغام، وصواريخ "كاليبر".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن تتوجه "الثقب الأسود" إلى البحر الأسود، وقد توقفت الغواصة خارج الأراضي الإسبانية الصغيرة - التي تقع على الحدود مع المغرب - هذا الأسبوع، للتزود بالإمدادات والوقود والمياه.