رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد الصناعات: منع تصدير الأرز لا يصب في مصلحه الاقتصاد المصري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب اتحاد الصناعات بإعادة فتح باب تصدير الأرز بحد أدنى مليون طن سنويا من إجمالي الإنتاج المحلي البالغ 4 مليون وذلك حرصا على حماية الصناعة المصرية ومصالح العاملين بالقطاع، مشيراً إلى أن احتياجات السوق المصري لا تتعدى 3 ملايين طن سنويا.

وأكد المهندس، محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، على أن هذا المطلب يحقق العدالة الاجتماعيه لجميع اطراف العمليه الإنتاجية ويحقق للفلاح سعر أعلى لبيع محصوله مع احتفاظ الدوله بتوقيع الغرامات على المخالفين في زراعه الأرز من الفلاحين.

وأضاف أن هذا المطلب من شأنه زياده الواردات من العمله الاجنبيه الي 600 مليون دولار سنويا ويساعد في تقليص عجز الموازنه 2 مليار جنيه بعد رفع قيمه رسم الصادر الى 2000 جنيه للطن بدلا من 1000 جنيه.

وأشار الاتحاد إلى أن قرار منع التصدير لا يصب في مصلحه الاقتصاد المصري ويخدم مصالح بعض التجار، لافتاً إلى أن هذا السيناريو يتكرر سنويا من خلال منع التصدير أثناء موسم الحصاد ومن ثم فتح باب التصدير مره أخرى عندما تكتشف الدوله وجود فائض كبير من انتاج الارز.

وناشد اتحاد الصناعات المصرية رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة بضرورة التدخل لفتح باب التصدير للأرز لما له من اثار ايجابيه على الاقتصاد المصري ككل وتحقيق منظومه العدالة الاجتماعيه.