رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المستثمرون سحبوا 29.5 مليار دولار من صناديق الأسهم العالمية في أسبوع

بنك أوف أمريكا ميريل
بنك أوف أمريكا ميريل لينش

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن المستثمرين سحبوا مبلغا قياسيا من الأموال من صناديق الأسهم العالمية في الأسبوع حتى 26 أغسطس وهو ما يبرز مدى الانزعاج الذي أثاره اقتصاد وأسواق الصين حول العالم.

وسحب المستثمرون 29.5 مليار دولار -بما في ذلك 19 مليار دولار في يوم واحد- وهو أكبر هروب للأموال من صناديق الأسهم العالمية منذ 2002.

وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة يوم الجمعة إن سحب 19 مليار دولار في 25 أغسطس كان ثاني أكبر سحب يومي من صناديق الأسهم العالمية منذ 2007.

وتسببت المخاوف بشأن قوة اقتصاد الصين ومحاولات بكين لاحتواء اضطرابات الأسواق منذ أن خفضت قيمة عملتها اليوان في وقت سابق هذا الشهر في موجة هبوط حاد للأسهم الصينية دفعت الأسواق العالمية للتراجع.

وتضررت صناديق الأسهم في الاقتصادات الناشئة بشدة. وقال بنك أوف أمريكا إن المستثمرين سحبوا مبلغا صافيا من الأموال قيمته 10.5 مليار دولار من تلك الصناديق وهو أكبر سحب منذ يناير كانون الثاني 2008 . وسحب المستثمرون 12.3 مليار دولار من صناديق متخصصة في الاستثمار في الأسهم الأمريكية وهو أكبر سحب في 16 أسبوعا في حين تدفقت 3.3 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار في الأسهم اليابانية.

ووفقا لبنك أوف أمريكا فإنه منذ بداية العام الحالي فقدت صناديق الأسهم في الأسواق الناشئة 48.4 مليار دولار في حين اجتذبت صناديق الأسهم في الأسواق المتقدمة 48.9 مليار دولار.